أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / العراق / اغلاق ” منفذ الشيب الحدودي ” مع ايران بسبب الفياضانات وارتفاع مناسيب نهر دجلة

اغلاق ” منفذ الشيب الحدودي ” مع ايران بسبب الفياضانات وارتفاع مناسيب نهر دجلة

اعلنت هيئة المنافذ الحدودية، أن “حركة التبادل التجاري بين العراق وايران، توقفت في منفذ جذابة الايراني بسبب السيول، بطلب من الجانب الايراني في منفذ جذابة الايراني بسبب السيول التي تتعرض اليها ايران”.

وأضاف بيان باسم هيئة المنافذ “ نؤكد ايقاف اجراءات السفر والتبادل التجاري بين البلدين عبر منفذ الشيب العراقي حفاظا على سلامة المسافرين وإلى إشعار آخر”. واكدت الهيئة أن هذا القرار “اتخذ بالاتفاق بين الجانبين العراقي والإيراني”.
وكانت قد غمرت موجة أولى من الفيضانات شمال شرق إيران في 19 مارس الماضي، تلتها موجة ثانية اجتاحت غرب البلاد وجنوب غربها في 25 مارس. وشهد غرب إيران وجنوبها الغربي موجة ثالثة في 1 أبريل، عندما عادت الأمطار الغزيرة للهطول في المنطقة.
وقد خلفت هذه الفيضانات حتى الآن 70 قتيلا و791 مصابا، فضلا عن أضرار مادية ضخمة.
وتمتلئ الأنهار والسدود بالمياه لدرجة تهدد العديد من المدن والقرى بالغرق .
وفي الجانب العراقي تعمل السلطات على تنفيذ عمليات لاجلاء سكان عشرات قرى في محافظات صلاح الدين ونينوى وميسان والبصرة وديالي على ضفاف نهر دجلة كما عملت على انشاء حواجز ترابية تمنع وصول المياه إلى المنازل القريبة من النهر بسبب ارتفاع مناسيب النهر بسبب الامطار .

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (CIA) السابق ديفيد بترايوس : السعودية تتجه نحو الإفلاس

كشف مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي آي إيه) السابق، ديفيد بترايوس، أن السعودية تتجه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *