أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / بغداد والكاظمية المقدسة تشهد الزيارة المليونية للعراقيين احياء لذكري استشهاد الامام موسي الكاظم عليه السلام

بغداد والكاظمية المقدسة تشهد الزيارة المليونية للعراقيين احياء لذكري استشهاد الامام موسي الكاظم عليه السلام

شهدت العاصمة بغداد ومدينة الكاظمية المقدسة ذروة الزيارة المليونية لاحياء ذكرى استشهاد الامام موسى بن جعفر ٫ الامام السابع من ائمة اهل البيت صلوات الله عليهم اجمعين الذي استشهد بدس السم اليه بامر الحاكم العباسي هارون الرشيد في الخامس والعشرين من شهر رجب عام 183 للهجرة.

واعلن الامين العام للعتبة المقدسة جمال الدباغ في موتمر صحفي عقده بعد انتهاء مراسم الزيارة ٫ ان عدد الزائرين بلغ تاكثر من خمسة ملايين زائر خلال هذا الاسبوع من الزيارة ٫ مشيرا الى ان الزيارة مستمرة لان اهالي مدينة الكاظمية المقدسة والمناطق المحيطة يؤجلون قيامهم بالزيارة ليفسحوا المجال للزائرين من بقية انحاء بغداد وبقية المحافظات . واعلن قائد عمليات بغداد الفريق جليل الربيعي نجاح الخطة الامنية لتامين الزيارة المليونية مشيرا الى عمليات استباقية تم تنفيذها كان لها الاثر في تامين الزيارة منها قتل احد قيادي تنظيم داعش الارهابي في شمال بغداد المدعو صباح الشرميط واعتقال عدد من المطلوبين وفق مادة 4 ارهاب من بينهم اعتقال ارهابي متهم بنحر احد افراد القوات المسلحة .
واتشحت معظم احياء العاصمة بغداد بالسواد ورفعت اعلام الحداد احياء لذكري شهادة الامام الكاظم ٫ فيما كانت مكبرات الصوت تطلق قصائد الحزن والرثاء لاشهر الشعراء والمنشدين العراقيين الذين يسمونهم ب ” الرواديد ” .
وتوافدت حشود الزائرين من مختلف المحافظات ومن جميع احياء العاصمة بغداد للمشاركة في الريارة وسط اجراءات امنية شاركت فيها قوات الحشد الشعبي والجيش والشرطة الاتحادية وعناصر الاستخبارات والامن الوطني .
وشاركت الالاف من مواكب الخدمة المنتشرة في شمال وجنوب وشرق وغرب العاصمة بغداد بتقديم الشراب والطعام للزائرين ٫ فيما رفعت صور الشهداء من الجيش والحشد الشعبي والشرطة الاتحادية وجهاز مكافحة الارهاب استذكارا لدورهم في التصدي للارهاب وتحرير المدن والبلدات العراقية من داعش الارهابي وحلفائهم فلول البعثيين.
وجرى صباح اليوم التشييع الرمزي لنعش الامام موسي بن جعفر ٫ تعبيرا عن حزنهم لان الحكم العباسي في ظل خلافة هارون الرشيد منع تشييع جنازة الامام موسي بن جعفر بعدما اخرجوا جثمانه الطاهر من السجن على اطراف بغداد بعد وفاة الامام متاثرا بالسم الذي دسه اليه قائد شرطة الخليفة العباسي هارون الرشيد بامر من الرشيد نفسه .
يذكر ايضا ان الزيارة تشهد قدوم مواكب الزوار المشاة القادمين من محافظات الجنوب والوسط تعبيرا عن الحزن وسعيا لمزيد من الاجر والثواب ٫ ومن بينها موكب ” الشبيه ” الذي يجسد مسير الامام موسي بن جعفر عندما كان سجينا في البصرة وامر هارون الرشيد بنقله الى بغداد وهو مقيد بالسلاسل والقيود .

وجرى اليوم في الصحن الكاظمي المقدس قراءة الرواية التاريخية الموثقة لتفاصيل عملية قتل الامام موسي الكاظم بالسم وكيف ان نعش الامام شيعه الحمالون لان الخليفة العباسي هارون الرشيد منع شيعة اهل البيت من تشييع جثمان الامام .
ووجه حجة الاسلام الشيخ حسين ال ياسين ممثل المرجع السيد السيستاني كلمة في حشود الزائرين من صحن مرقدي الامامين موسي بن جعفر ومحمد الجواد عليهما السلام ٫ اشاد بها بالزائرين ومباركا لهم تعظيمهم لشعائر الله واحياء ذكرئ شهادة الامام موسى بن جعفر عليهما السلام .
وشارك في الزيارة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي كما كتب رئيس الجمهورية برهم صالح تغريدة في هذه المناسبة ٫ دعا فيها لى الاقتداء بالامام موسي الكاظم (ع) من أجل حیاة كريمة وسلوك أخلاقي رفیع.
وقال الرئيس صالح في تغريدة له على حسابه في تويتر، “في ذكرى استشھاد الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام)، نستحضر قيم السماح والتواضع والصبر والحرية والعطاء التي جسدها الإمام في حياته، فسليل الدوحة المحمدية كان خير مثال لجميع مكارم الأخلاق التي نحتاج استحضارها على الدوام”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

العميد سريع : استهدفنا سفينتين أميركيتين وأخرى إسرائيلية في خليج عدن والمحيط الهندي

أعلن المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية، العميد يحيى سريع، في بيان، استهداف سفينتين أميركيتين في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *