أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / الخارجية الايرانية تشيد ببيان ” قمة تونس ” بشان التاكيد على اهمية العلاقات مع الجمهورية الاسلامية وتؤكد ايرانية الجزر الثلاث

الخارجية الايرانية تشيد ببيان ” قمة تونس ” بشان التاكيد على اهمية العلاقات مع الجمهورية الاسلامية وتؤكد ايرانية الجزر الثلاث

اشاد المتحدث باسم الخارجية الايرانية بهرام قاسمي بما جاء في بيان القمة العربية بشان التاكيد على اهمية العلافات بين الدول العربية والجمهورية الاسلامية ٫ بنفس الوقت اكد المتحدث باسم الخارجية ٫ سيادة الجمهورية الاسلامية على الجزر الايرانية الثلاث ” ابو موسى – طنب الصغرى – طنب الكبرى ” في مياه الخليج ٫ منددا بما ورد في خطب بعض وفود القمة عن مزاعم التدخلات ايرانية في الشوون الداخلية لبعض الدول العربية .

وجاء في البيان الختامي لقمة تونس، الذي ألقاه وزير الخارجية التونسي خميس الجهيناوي، مساء اليوم الأحد 31 مارس / آذار: “علاقات التعاون بين العرب وإيران قائمة على حسن الجوار وعدم التدخل وعدم استخدام القوة أو التهديد بها وفقا للقانون الدولي، والامتناع عن الممارسات التي تقوض بناء الثقة، والاستقرار”.
واكدت وزارة الخارجية الايرانية سيادة ايران على الجزر الايرانية الثلاث في الخليج، ومشيدة بالدعم العربي لحق سوريا في هضبة الجولان.
وقال بيان للناطق باسم الخارجية الإيرانية، بهرام قاسمي، “بصرف النظر عن اتهامات عدد محدود من أعضاء جامعة الدول العربية، التي ما زالت، للأسف تظهر مقاربة غير بناءة ومضللة بالنسبة لعدائها لايران، وتظهر مزاعم لا تبرير لها ضد الجمهورية الإسلامية، فإن أجواء القمة الأخيرة اليوم لزعماء الدول العربية كانت إيجابية أكثر من القمم السابقة”.
يذكر ان امير الكويت الشيخ صباح الاحمد اكد في كلمته بقمة تونس على ضرورة تطوير العلاقات مع الجمهورية الاسلامية .
وتابع المتحدث باسم الخارجية الايرانية ، “نعتبر دعم واتحاد الدول العربية فيما يخص الجولان السوري المحتل ووحدة وسلامة الأراضي السورية شيء إيجابي ويبعث بالأمل، ولكنه غير كاف مقابل تجاوزات الرئيس الأميركي والكيان الصهيوني”.
وتابع بهرام قاسمي، “نرفض بشدة الادعاءات الكاذبة والمزعومة بتدخل بلادنا في شؤون الدول العربية”.
وأضاف : ، “ندين بشدة الادعاءات التي طرحت حول الجزر الإيرانية الثلاث… نؤكد أن هذه الجزر جزء لا يتجزأ من الأرض والسيادة الإيرانية، وأن تكرار هذه الادعاءات لا يؤثر على الوضع القانوني لأن هذه الجزر هي لإيران”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

مسؤولون إسرائيليون ينتقدون حجم الهجوم التخريبي في إيران : ” مسخرة “!

اعلن مصدز عسكري في ايران ان الدفاعات الجوية الإيرانية أسقطت، فجر اليوم الجمعة، مسيرات صغيرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *