أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / العراق / العراق يبلغ الامم المتحدة بسرقة الارهابيين من – داعش وفلول البعثيين – مواد كيماوية ومعدات من منشاة المثنى

العراق يبلغ الامم المتحدة بسرقة الارهابيين من – داعش وفلول البعثيين – مواد كيماوية ومعدات من منشاة المثنى

أبلغ العراق مجلس الأمن اليوم الثلاثاء ، أن جماعات ارهابية دخلت الشهر الماضي منشأة (المثنى) التي كانت معدة سابقا لإنتاج الاسلحة الكيميائية ونهبت بعض المعدات والأجهزة داعيا المجتمع الدولي الى “تفهم” عدم قدرة العراق على تدمير هذه المواد بسبب الوضع الأمني.

وفي رسالة إلى رئيس المجلس قال السفير العراقي لدى الامم المتحدة محمد علي الحكيم انه في ال11 من الشهر الماضي “دخلت المجموعات الإرهابية المسلحة المنشأة التي تتضمن مخابئ تضم بقايا برنامج الأسلحة الكيماوية واعتقلت ضابطا وجنديا من قوة الحماية في الموقع واستولت على الأسلحة والمعدات الخاصة بهم”.
وأضاف أنه في اليوم التالي رصدت إدارة المشروع من خلال نظام كاميرات مراقبة نهب بعض المعدات والأجهزة من المشروع من قبل الارهابيين الذين قاموا بتعطيل نظام المراقبة.
وذكر انه في ضوء تداعيات هذا الحدث تطلب حكومة العراق من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة تفهم موقف العراق الحالي نظرا لتدهور الوضع الأمني. وتعهد الحكيم بأن الحكومة “سوف تستأنف جهودها فيما يتعلق بالتزاماتها في أقرب وقت حال تحسن الوضع الأمني واستعادة السيطرة على المنشأة”.
من جانبه قال مسؤول في الامم المتحدة ان مخبأ منشأة المثنى الذي يحتوي على مئات من صواريخ المدفعية المزودة بغاز الأعصاب دمر جزئيا من خلال التحالف خلال القصف الجوي في عام 1991.
وأوضح أنه بسبب انهيار سقف المبنى لم يكن من الممكن تحديد المدى الدقيق لتدمير الذخائر ولا كميتها بدقة على الرغم من زعم العراق بأن هناك 2500 قطعة من الذخائر في المخبأ.
واضاف أنه من أجل منع مزيد من التلوث في المنطقة تم وضع هيكل من الخرسانة المسلحة والطوب المغطى بالتراب فوق المخبأ. وقال انه في عام 1994 وقع العراق بروتوكولا مع اللجنة الخاصة للأمم المتحدة التي قامت بتفقد المخبأ مرة واحدة في الشهر على الأقل للتأكد من أن وضع الملجأ سليم ولم تتم إزالة علامات التحذير ولم يحدث أي تلف أو تشويه.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

إعلام إسرائيلي عن جبهة الجولان: “الساحة الهادئة”حولتها صواريخ ومسيرات حزب الله الى ساحة حرب

في سلسلة اعترافات وسائل الاعلام الاسرائيلة بحجم الكوارث التي تحدثها الضزبات الصاروخية والمسيرات في الاهداف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *