أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / السعودية / صحيفة بريطانية تؤكد اتساع الخلاف بين الملك سلمان ونجله ولي العهد وانباء عن تقليص صلاحباته المالية

صحيفة بريطانية تؤكد اتساع الخلاف بين الملك سلمان ونجله ولي العهد وانباء عن تقليص صلاحباته المالية

ذكرت صحيفة “ذا غارديان” البريطانية ٫ أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان لم يحضر مجموعةً من اللقاءات الوزارية والدبلوماسية رفيعة المستوى خلال الأسبوعين الماضيين، في وقت تؤكد انباء متسربة من البلاط الملكي بن بعض الصلاحيات المالية والاقتصادية انتزعت منه.

وجرى الأسبوع الماضي إطلاع بعض الوزراء السعوديين الكبار على الخطوة للحد من بعض صلاحيات بن سلمان، ولو مؤقتاً، من قبل والده الملك سلمان، بحسب ما علمت الصحيفة. وطلب الملك من ابنه أن يكون حاضراً خلال اجتماع مجلس الوزراء، لكن الأخير لم يحضر.
وبحسب “ذا غارديان”، فإن هذه الخطوة لم يتم الإعلان عنها رسمياً، لكن أحد مستشاري الملك السعودي الموثوقين، وهو مسعد العيبان، الذي تخرج من جامعة هارفارد، وسمي مؤخراً مستشاراً للأمن القومي، سوف يشرف على القرارات الاستثمارية للمملكة باسم الملك.
وتعرضت العلاقة بين الملك السعودي وابنه ولي العهد لهزة قوية عقب نورط الاحير باصدار الاوامر لقتل الصحافي السعودي المعارض جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده في اسطنبول في أكتوبر/تشرين الأول الماضي. وقد نفذ جريمة قتل خاشقجي فريقٌ مقرب من بن سلمان.
وبالرغم من أن المراقبين لوضع المملكة لا يزالون يتوقعون أن يرث بن سلمان العرش، إلا أن هناك إشارات، بحسب الصحيفة البريطانية، تدل على أن الملك يحاول لجم ابنه المثير للجدل، فيما تمر السعودية بمرحلة حساسة وتتعرض للمراقبة.
واكدت “ذا غارديان” أن بن سلمان لم يحضر اثنتين من جلسات مجلس الوزراء السعودي الأخيرة التي ترأسها الملك. كما لم يحضر لقاءات رفيعة أخرى جرت مع مسؤولين أجانب كبار زاروا المملكة أخيراً، بمن فيهم وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الذي حطّ في الرياض الأسبوع الماضي.
وأكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية عدم حضور ولي العهد السعودي اللقاء الذي جمع الملك بلافروف.
وقالت الصحيفة ان مصدراً على اطلاع على عمل القصر الملكي تحدث عن دهشة حقيقية من تغيبه عن اجتماعات عالية المستوى عقدت خلال الأيام الـ15 الماضية. وعلم أن الملك السعودي كان ممتعضاً من تغيب ابنه عن اجتماع مجلس الوزراء الذي عقد يوم الثلاثاء الماضي، والذي ناقش فيه سلمان التحديات العديدة التي تواجهها السعودية.
وبحسب الصحيفة، فقد أبدى الملك السعودي خلال اجتماع مجلس الوزراء الأخير القلق من “ضياع فرص استثمارية” في المملكة.
وجرى الطلب أن تحصل جميع القرارات المالية المستقبلية، في الوقت الحاضر، على موافقته. وهذا القرار اعتبر سارياً مباشرة فور صدوره، وهو يشمل الاستثمارات الأساسية الكبرى واتفاقات أخرى.
وكانت صحيفة “ذا غارديان” قد كشفت في الخامس من شهر آذار/مارس الحالي، معلومات نقلتها عن مصدر وصفته بالخاص، تتحدث عن وجود إشارات متصاعدة تؤكد أن خلافاً مهدِّداً للاستقرار يكبر بين الملك السعودي وابنه، على خلفية أزمات وملفات كثيرة، آخرها تحذير وصل إلى الملك بأن “ابنه يحضّر لعزله”، بحسب المصدر.
وبحسب الصحيفة، فإن التوتر والخلافات بين الملك السعودي وابنه تصاعدت بشكل دراماتيكي نهاية فبراير/شباط الماضي، عندما زار سلمان مصر وتمّ تحذيره هناك من قبل مستشاريه من وجود خطر بقيام ابنه بانقلاب عليه، وذلك بحسب ما تحدث المصدر بشكل مفصل.
وأوضح المصدر أن المحيطين بالملك سلمان كانوا قلقين للغاية من إمكانية تعرض حكمه إلى خطر، لدرجة أنهم أرسلوا فريقاً أمنياً جديداً مؤلفاً من 30 موالياً اختيروا بدقة من وزارة الداخلية إلى مصر لحماية الملك، واستبدل بهم الفريق الذي كان مرسلاً أساساً.
وقالت الصحيفة البريطانية إن هذا التحرك جاء كجزء من رد سريع، عكس خشية من أن بعض عناصر الفريق الذي كلف بحماية الملك في مصر قد يكونون موالين لولي العهد. كما قام مستشارو الملك بإعفاء فريق الأمن المصري المحيط بالملك سلمان، بحسب المصدر.
وكشف المصدر أن التوتر في العلاقة بين الملك السعودي وابنه بدا لافتاً بعد غياب محمد بن سلمان من مراسم استقبال الملك لدى عودته من مصر، وهو ما أكده منشور إعلامي رسمي.
وفي غياب والده لحضور القمة العربية الأوروبية في شرم الشيخ، أصدر بن سلمان أوامر وفها ب ” الملكية”، باسمه، ومذيلة بتوقيعه، تأمر بتعيين شقيقه خالد بن سلمان نائباً لوزير الدفاع بمرتبة وزير، وتعيين الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان سفيرة للمملكة لدى واشنطن بمرتبة وزير.
ورغم أن هذه التعيينات تمّ تداول احتمال إقرارها عبر وسائل إعلام منذ فترة، إلا أن المصدر أكد أن الإعلان عنها حصل من دون علم الملك، الذي أغضبه خصوصاً تعيين خالد بموقع رفيع يعتبر سلمان أنه لا يزال مبكراً عليه.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

هاليفي يقرّ بفشل “جيش” الاحتلال.. وسموتريتش يهاجمه: جلبت على “إسرائيل” أعظم الكوارث

أقّر رئيس أركان “جيش الاحتلال ” ، هرتسي هاليفي، “بفشل الجيش في السابع من تشرين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *