أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / الرئيس الايراني : العلاقات بين الجمهورية الاسلامية والعراق راسخة جدا والاتفاقات تطورها لافاق تجارية وسياسية

الرئيس الايراني : العلاقات بين الجمهورية الاسلامية والعراق راسخة جدا والاتفاقات تطورها لافاق تجارية وسياسية

اكد الرئیس الایراني حسن روحاني، بان العلاقات بین الجمهوریة الاسلامیة الایرانیة والعراق راسخة جدا وليس بامكان احد المساس بها. تصريحات روحاني تأتي بعد الزيارة التي حظيت باهتمام البلدين وساعدت لتوطيد المزيد من العلاقات الاقتصادية والسياسية بين طهران وبغداد.

اكد الرئیس الایراني حسن روحاني خلال اجتماع المجلس الاعلى للتنسیق الاقتصادي الذي عقد أمس السبت، بان الاخرین غیر قادرین على المساس بالعلاقات الوطیدة بین الجمهوریة الاسلامیة الایرانیة والعراق.
وقال الرئيس روحاني إنه أكد، في هذه الزيارة ، ضرورة تطوير العلاقات الثنائية في المستقبل الى ثلاثية ورباعية الأطراف ومناقشتها مع الدول الأخرى والتي يمكن أن تلعب دوراً في هذه العلاقات. كما خلص روحاني الى إنّ هذه الزيارة يمكنها أن تشكل منعطفاً في العلاقات وتتوطد أكثر في المستقبل لصالح الشعبين والبلدين.
واشار الرئیس روحاني خلال الاجتماع الى زیارته الاخیرة الى العراق وثمن حسن الضیافة من قبل الحكومة والشعب العراقي واكد على التنفیذ السریع للتوافقات الحاصلة بین البلدین، خاصة في المجال الاقتصادي، معتبرا هذه الزیارة بانها كانت ایجابیة جدا وشكلت منعطفا في العلاقات بین البلدین.
واكد الرئیس روحاني بان العلاقات بین البلدین الجارین والمسلمین والشقیقین ایران والعراق راسخة وتحظى بمبادئ مشتركة بحیث لا یمكن للاخرین المساس بها.
كما قال الرئيس روحاني، في تصريح أدلى به بعد زيارته للعراق التي استغرقت ثلاثة ايام إن الزيارة تضمنت اجراء محادثات والتفاهم في عدد من المواضيع والشؤون التجارية مثل خفض أو الغاء الرسوم على بعض السلع وتأسيس مدن صناعية مشتركة بين البلدين وفي مجال الطاقة وتسهيل منح التأشيرات التجارية.
ووصف دور الناشطين والتجار بأنه يكتسب الاهمية لكلا الجانبين، عادّا العراق بأنه المحطة الرئيسة للصادرات الايرانية في العالم ويرتبط البلدان بأواصر متينة.
ولفت الى ان البلدين أجريا محادثات حول الشؤون المصرفية واعتماد العملتين الوطنيتين في الكثير من عمليات التبادل وتسهيل العلاقات المصرفية كما توصل البلدان الى تفاهمات طيبة حيال القضايا الامنية والاقليمية وكذلك فإن وجهات نظرهما متقاربة حيال العديد من القضايا المهمة.
ونوه الرئيس روحاني الى أنه لمس حيوية من الشعب العراقي خلال هذه الزيارة بفضل الاواصر المتينة بين الشعبين ولاتستطيع أية قوة في العالم صنع هوة وتاجيج النزاع بين الشعبين الايراني والعراقي.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

محاكمة الرئيس المخلوع البشير تكشف عن اعترافه باستلامه 25 مليون دولار من ولي العهد السعودي محمد بن سلمان و 35 مليون دولار من الملك السابق عبد الله

في قنبلة اعلامية مدوية اعلن محقق الدولة في محاكمة الرئيس السوداني المخلوع عمر البشير في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *