أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / اعترافات الفرنسيين الدواعش الذين تسلمهم العراق كشفت ان بعضهم جنود في الجيش الفرنسي

اعترافات الفرنسيين الدواعش الذين تسلمهم العراق كشفت ان بعضهم جنود في الجيش الفرنسي

بدأ المحققون العراقيون إجراءات قضائية بحق 14 ارهابيا فرنسيا من عناصر داعش الوهابي ٫ كانت قوات سوريا الديمقراطية قد أسرتهم في سوريا ونقلتهم إلى العراق الشهر الماضي بموافقة امريكية .

وأشار اعتراف مكتوب لأحد الفرنسيين الارهابيين اطلعت عليه وكالة “رويترز” إلى أنه فرنسي من أصل تونسي وخدم في الجيش الفرنسي من عام 2000 حتى عام 2010 بما شمل إرساله إلى أفغانستان في 2009.
ويظهر الاعتراف أنه قرر الانضمام للمتطرفين سوريا بعد أن شاهد العديد من تسجيلات الفيديو التي أنتجتها “جبهة النصرة” المرتبطة بتنظيم القاعدة وأنه شارك في معركة الموصل.
وأظهر اعتراف آخر لرجل فرنسي من أصل جزائري أنه غادر فرنسا إلى تركيا ثم إلى سوريا في 2013 بعد أن شاهد مقاطع فيديو لمتطرفين عبر الإنترنت ثم انضم لداعش في الموصل.
وقال محامٍ عينته المحكمة وعضو في الهيئة القضائية إن المتهمين مثلوا أمام قاضي التحقيق بمحكمة مكافحة الإرهاب في بغداد في السادس من مارس/آذار في خطوة إجرائية استعداداً لمحاكمتهم.
وأضاف المصدران اللذان طلبا عدم ذكر اسميهما لوكالة “رويترز” أن كل الفرنسيين المذكورين وقّعوا اعترافات تقول إنهم كانوا في الموصل عندما كانت خاضعة لسيطرة داعش في الفترة من 2014 وحتى 2017.
وقال عضو الهيئة القضائية إنه إذا تمت محاكمة المتهمين في العراق وأدينوا بارتكاب جرائم ضد البلاد وضد الشعب العراقي فإنهم قد يعاقبون بالإعدام.
وعبّر المحامي عن اعتقاده بأن مسار التحقيقات ولائحة الاتهام تدل على أنهم سيتلقون في النهاية أحكاما بالإعدام.
وكان الرئيس برهم صالح قد قال هذا الشهر، إن المدانين من المسلحين الأجانب قد تصدر بحقهم أحكام بالإعدام في العراق.
وقالت مصادر أمنية إن المخابرات العراقية تتهم الفرنسيين الـ14 بارتكاب أعمال إرهابية في الموصل وإدارة بعض الشؤون المالية للتنظيم المتطرف.
ورفضت وزارة الخارجية الفرنسية التعليق على الأمر ووصفته بأنه شأن قضائي عراقي.
والارهابيون الفرنسيون ضمن 280 ارهابيا عراقيا وأجنبيا سلمتهم قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من الولايات المتحدة للعراق.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

تحقيق لقناة تلفزيونية اسرائيلية يظهر حجم الكارثة التي سببتها صواريخ حزب الله لمستطنات الاحتلال في الجليل

أجرت القناة “الـ12” الإسرائيلية تحقيقاً بعنوان “هكذا نخسر الشمال”، قام فيه مراسلها، يوسي مزراحي، بجولة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *