أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / السعودية / الانتربول تضع عشرين سعوديا متهمين بقتل حاشقجي على قائمتها الحمراء

الانتربول تضع عشرين سعوديا متهمين بقتل حاشقجي على قائمتها الحمراء

أكدت تركيا أن الشرطة الدولية (الإنتربول) استجابت لطلبها ٫ ووضعت عشرين سعوديا متهمين بالمشاركة في قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي على قائمة حمراء، مما يعرضهم للاعتقال في حال غادروا بلادهم.

وقالت وزارة العدل التركية الخميس في بيان إن الإنتربول أصدر في الأول من الشهر الجاري نشرات حمراء بحق هؤلاء السعوديين، الذين تسعى تركيا لمحاكمتهم على أراضيها على خلفية اغتيال خاشقجي في الثاني من أكتوبر/تشرين الأول الماضي داخل القنصلية السعودية في مدينة إسطنبول.
وأضافت الوزارة أنها طلبت من الإنتربول منتصف نوفمبر/تشرين الثاني الماضي إصدار النشرات الحمراء بحق 18 سعوديا، ثم طلبت نشرتين إضافيتين بحق شخصين آخرين في ديسمبر/كانون الأول الماضي.
يذكر أن المدعي العام للجمهورية في إسطنبول كان قدم طلبا سابقا بهذا الشأن للخارجية التركية التي أوصلت الطلب بدورها للإنتربول. وبحسب التعاملات في الإنتربول، سيجري توقيف المتهمين لدى ظهورهم في أي من الدول الـ150 الأعضاء في هذا الجهاز الأمني الدولي.
وتوصلت التحقيقات التركية إلى تحديد هويات جميع أفراد فريق الاغتيال المؤلف من 15 من ضباط الأجهزة الأمنية والعسكرية السعودية، الذي نفذ جريمة القتل والتخلص من جثة خاشقجي، وسبق أن نشرت وسائل إعلام تركية صور وأسماء المنفذين، ومن بينهم قائد العملية ماهر المطرب.
وطالبت تركيا بتسليمها المتهمين باعتبار أن الجريمة وقعت على أراضيها، لكن الرياض رفضت تسليمهم. وكانت النيابة العامة السعودية أعلنت مطلع يناير/كانون الثاني الماضي بدء محاكمة 11 متهما، وطلبت الإعدام لخمسة منهم، ولكن المحاكمة قوبلت بتشكيك كبير من قبل دول ومنظمات بما فيها الأمم المتحدة.
في الأثناء، انتقدت الرئاسة التركية اعتراض رئيس هيئة حقوق الإنسان السعودية بندر بن محمد العيبان على إجراء تحقيق دولي في جريمة اغتيال جمال خاشقجي، وقالت إن ذلك يعد أمرا مثيرا للقلق.
وقالت في بيان إن تركيا تجد صعوبة في فهم سبب عدم ارتياح مسؤول يعمل في مجال حقوق الإنسان للكشف عن الحقائق في كل جوانب جريمة قتل خاشقجي التي أثارت ردود فعل دولية.
وأضاف البيان أن أنقرة تأمل أن يكون هذا الرأي نابعا من قناعات شخصية، وألا يكون رأيا رسميا للمملكة العربية السعودية التي وصفها بالصديقة والشقيقة.
وأوضحت الرئاسة التركية أن الكشف عن ملابسات جريمة اغتيال خاشقجي، وتسليط الضوء على القتلة جميعهم ومـن حرض على الجريمة وتسليمهم للعدالة، هي من متطلبات النظام العالمي وضمان لاحترام العالم للمملكة العربية السعودية، حسب ما ورد في البيان التركي.
وكان المسؤول السعودي دافع خلال جلسة عقدها الخميس مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في مدينة جنيف عن سجل بلاده الملئ بالانتهاكات لحقوق الانسان.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

هاليفي يقرّ بفشل “جيش” الاحتلال.. وسموتريتش يهاجمه: جلبت على “إسرائيل” أعظم الكوارث

أقّر رئيس أركان “جيش الاحتلال ” ، هرتسي هاليفي، “بفشل الجيش في السابع من تشرين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *