أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / الصليب الاحمر يكشف عن العمل لتامين اعادة 20 ألف عراقي لبلادهم من سوريا بينهم نساء وأطفال

الصليب الاحمر يكشف عن العمل لتامين اعادة 20 ألف عراقي لبلادهم من سوريا بينهم نساء وأطفال

توقع مسؤول كبير في اللجنة الدولية للصليب الأحمر، أمس الاثنين، إعادة نحو 20 ألف عراقي لبلادهم من سوريا، بينهم نساء وأطفال، في غضون أسابيع، بموجب اتفاق مع الحكومة العراقية .

ولم يتضح بعد فيما اذا كانت بعض هذه المجموعات من العوائل تعود لعناصر من العراقيين الذين انضموا لتنظيم داعش الارهابين ولكن معلومات استخبارات الحشد الشعبي تؤكد ان اغلبهم هم من عوائل الارهابيين الذين فروا من العراق بعد الانتصارات الحاسمة على التنظيم في عموم العراق .
ونقلت وكالة “رويترز” عن فابريزيو كاربوني، المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط في اللجنة الدولية للصليب الأحمر بجنيف: “يوجد عدد كبير من أصل عراقي بين من وصلوا إلى مخيم الهول (شمال شرقي سوريا). والأرقام ليست رسمية، لكننا نتحدث على الأرجح عن حوالي 20 ألف شخص، بينهم نساء وأطفال”.
وقال المدير الاقليمي للصليب الاحمر : “عبرت الحكومة العراقية عن رغبتها في عودة هؤلاء، لكن من الواضح أن الوضع ينطوي على تحديات. هؤلاء الناس يشكلون تهديدا أمنيا، وهذا بالتالي يعني أنه سيتعين عليهم المرور عبر عملية فحص”.
وأشار كاربوني إلى أنه لا يعلم “بموعد رسمي” لعملية الانتقال الضخمة، مضيفا في الوقت نفسه أنه “على حد فهمنا، مسألة أسابيع أو شهور”.
وأكد أن هناك ما لا يقل عن 900 طفل دون ذويهم بين النازحين في مخيم الهول، وأنهم جاءوا من أوروبا وآسيا الوسطى وجنوب شرق آسيا.
وأضاف: “ندرك أنها قضية صعبة خاصة في أوروبا، لكننا نعتقد أن الحل سيكون من خلال عودة هؤلاء الأطفال والأمهات، وذلك لاعتبارات إنسانية، حتى إذا نظرت إلى هذا الأمر من منظور أمني”.
وتابع المدير الاقليمي للصليب الاحمر : “من الواضح أننا نتبع نهجا إنسانيا بالأساس، ولا نتجاهل التهديدات الأمنية أو البعد السياسي لهذه العودة”.
وقالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر إن معظم هؤلاء مدنيون على الأرجح، لكن قد يكون بينهم مقاتلون.
كان السلطات العراقية قد ذكرت قبل أسبوعين إن قوات سوريا الديمقراطية سلمت إلى بغداد بالفعل 280 داعشيا محتجزا بينهم عراقيون واجانب .
وتدفق الآلاف، ومن بينهم العديد من زوجات وأبناء ارهابيي تنظيم داعش الارهابي وتنظيمات ارهابية اخرى ، من الجيب المحاصر في الباغوز شرق سوريا خلال الأسابيع الماضية، مما أجبر قوات سوريا الديمقراطية التي تدعمها الولايات المتحدة على تأجيل هجومها لاقتحام هذا الجيب، وهو الأخير الذي لا يزال تحت سيطرة المتشددين.
وذهب معظمهم إلى مخيم الهول الذي يقطنه حاليا نحو 65 ألف شخص. وكثير من هؤلاء عراقيون فروا بعد أن فقد التنظيم الأراضي التي كان يسيطر عليها في العراق بجهود الحشد الشعبي والجيش العراقي وجهاز مكافحة الارهاب وقوات التدخل السريع والشرطة الاتحادية وطيران الجيش وسلاح الجو وجهاز الاستخبارات العسكرية.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الرئيس الإيراني في كلمة في يوم الجيش: سيتم التعامل بشدة وصرامة مع أي هجوم للكيان الصهيوني

اعتبر الرئيس الايراني السيد ابراهيم رئيسي بأن عملية “الوعد الصادق” التي دكت القواعد العسكرية الإسرائيلية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *