أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / التوقيع على وثائق تعاون بين وزارة الصناعة العراقية والايرانية ومذكرة تفاهم لانشاء خط سكة حديد بصرة – شلامجة

التوقيع على وثائق تعاون بين وزارة الصناعة العراقية والايرانية ومذكرة تفاهم لانشاء خط سكة حديد بصرة – شلامجة

شهدت بغداد اليوم الثلاثاء ٫ توقيع وثائقَ للتعاونِ بين وزارة الصناعة والتعدين والتجارة الإيرانية ووزارة التجارة العراقية، ومذكرة تفاهمٍ للتعاونِ حول إنشاء مشروع خط بصرة – شلمجة لسكك الحديد، ومذكرة تفاهمٍ حول تيسيرِ عملية إصدارِ التأشيرات للمستثمرين والتجارِ ورجال الأعمال.

كما تم التوقيعُ على مذكرة تفاهمٍ للتعاونِ المشترك بين الجانبين في المجالاتِ العلاجيةِ والطبية، بالاضافة الى مذكرة تفاهم بين وزارتي النفط الايرانية والعراقية
وبعد التوقيعِ على الاتفاقيات أكد الرئيس الايراني حسن روحاني استعدادَ ايران للاستمرارِ بتزويدِ العراق بالطاقةِ وتصدير الكهرباء والغاز لسد حاجة العراق من الطاقة.
وقال الرئيس روحاني:”اتفقنا علی إلغاء تكلفة تأشيرة الدخول لمواطني كلی البلدين. مستعدون لسد حاجة العراق للطاقة الكهربائية والغاز والتعاون في القطاع المصرفي”.
وقال رئيس الوزراء عادل عبدالمهدي:”هذه الزيارة نعتبرها زيارة مفصلية، تاريخية؛ لايحق لنا اليوم أن نرضی بهذا المستوی من العلاقات. علينا أن نتقدم أكثر فأكثر”.
الرئيس الايراني التقى ايضا نظيره العراقي برهم صالح واكد أنّ تعاون بلاده مع العراق ليس ضد الآخرين بل هو من أجلِ المنطقة.
وقال الرئيس روحاني:”نعتبر العراق دولة مهمة في المنطقة وبإمكانها أن تلعب دوراً أكبر في توفير الأمن”.
وقال الرئيس برهم صالح:” كانت فرصة مهمة لي للتأكيد علی شكر العراق لأشقائنا في الجمهورية الاسلامية وللدعم الذي قدموه في الحرب ضد الارهاب”.
الرئيس الايراني روحاني التقى رئيس البرلمان محمد الحلبوسي ونوابا ، وقادة الاحزاب العراقية والقوی السياسية. وتستمر الزيارة ثلاثة ايام، في وقت يسعى البلدان الجمهورية الاسلامية والعراق الي رفع حجم التبادل التجاري بينهما من اثنى عشر مليار دولار الى عشرين مليار دولار سنويا.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الحكومة النيوزيلندية تقرر بث الاذان في الاذاعة والتلفزيون والوقوف دقيقتي صمت في الجمعة المقبلة استذكارا للمصلين شهداء مجزرة السفاح الاسترالي

أعلنت رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أرديرن رفع الاذان وبشكل مباشر من الاذاعة والتلفزيون النيوزيلندي والوقوف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *