أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / الرئيس برهم صالح يستقبل نظيره الرئيس الايراني روحاني في قصر السلام في بغداد

الرئيس برهم صالح يستقبل نظيره الرئيس الايراني روحاني في قصر السلام في بغداد

استقبل الرئيس برهم صالح اليوم الاثنين نظيره الرئيس الإيراني حسن روحاني في قصر السلام بالعاصمة بغداد.

وهذه الزيارة الأولى الرسمية التي يقوم بها روحاني إلى العراق، وتستمر 3 أيام، في ظل ضغوط أمريكية على بغداد للحد من العلاقات مع طهران.
وتوجه الرئيس الإيراني فور وصوله البلاد إلى مدينة الكاظمية المقدسة لزيارة مرقدي الامامين موسى الكاظم ومحمد الجواد عليهما السلام، قبل مراسم الاستقبال الرسمي له.
وإيران، التي تعتبر ثاني أكبر مصدر للعراق لمنتجات تبدأ من الأجهزة الكهربائية مرورا بالخضار وصولا إلى السيارات والغاز، تعاني من عقوبات أعاد الأمريكيون فرضها في أعقاب انسحاب أحادي الجانب لواشنطن عام 2018 من الاتفاق النووي الذي تم التوصل إليه قبل 3 سنوات.
وتربط إيران علاقات وثيقة ومعقدة بالعراق في الوقت نفسه، ولها نفوذ كبير أيضا من خلال فصائل مسلحة وأحزاب سياسية مقربة منها.
وكان الرئيس الايراني قد اكد فبيل توجهه للعراق بان الولايات المتحدة لن تدرك عمق الروابط التاريخية والثقافية والاخوية بين الشعبين الايراني والعراقي واعدا برفع حجم التجارة بين البلدين الي عشرين مليار دولار .
هذا ويرافق الرئيس روحاني وفد كبير يتقدمهم وزراء الخارجية والتجارة والنفط والكهرباء والاتصالات ٫ ومن المتوقع ان يتم التوقيع بينه وبين الرئيس برهم صالح في ختام زيارته على العديد من الاتفاقات التجارية.
ومن المنتظر ان يقوم الرئيس الايراني روحاني ٬ بزيارة كربلاء المقدسة والنجف الاشرف للتشرف بزيارة مرقد الامام الحسين واخيه الشهيد ابي الفضل العباس ومرقد امير المؤمنين الامام علي ابن ابي طالب عليهم السلام ٫ كما ينتظر ان يستقبل المرحع الديني الاعلى السيد على سيستاني الرئيس روحاني اثناء زيارته النجف الاشرف .

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الحكومة النيوزيلندية تقرر بث الاذان في الاذاعة والتلفزيون والوقوف دقيقتي صمت في الجمعة المقبلة استذكارا للمصلين شهداء مجزرة السفاح الاسترالي

أعلنت رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أرديرن رفع الاذان وبشكل مباشر من الاذاعة والتلفزيون النيوزيلندي والوقوف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *