أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / الرئيس روحاني امريكا لن تدرك عمق العلاقات الاخوية والتاريخية بين الشعبين العراقي والايراني

الرئيس روحاني امريكا لن تدرك عمق العلاقات الاخوية والتاريخية بين الشعبين العراقي والايراني

قال الرئيس الايراني حسن روحاني : ان امريكا لن تدرك عمق العلاقات الاخوية والتاريخية بين الشعبين العراقي والايراني وأنه لا يمكن مقارنة علاقة العراق بإيران بعلاقات بغداد مع الاحتلال الأمريكي٫ مشيرا الى ان الجمهورية الاسلامية الايرانية وقفت خلال الأيام العسيرة إلى جانب العراق ” واليوم وخلال أيام السلام والأمن سنكون إلى جانبه أيضا”.

جاء ذلك في مستهل زيارة يقوم في الرئيس الايراني روحاني للعراق ٫

وفي تحرك يحمل دلالة على عمق العلاقات بين إيران والعراق، توجه روحاني فور وصوله لبغداد إلى مدينة الكاظمية المقدسة لزيارة مرقدي الإمامين موسى بن جعفر الكاظم ومحمد الجواد قبل مراسم الاستقبال الرسمي له من قبل الرئيس العراقي برهم صالح. ومن المقرر ات تشمل زيارة الرئيس روحاني للعراق ٫ التشرف بزيارةا المراقد المقدسة في كربلاد المقدسة والنجف الاشرف .
وقبيل توجهه صباح اليوم الاثنين إلى بغداد، قال روحاني إن: “أمريكا باتت كريهة في المنطقة ولا يمكن نسيان القصف الأمريكي الذي طال الشعبين العراقي والسوري”. وأشار إلى أن “أمريكا تسعى إلى إيجاد شرخ وخلاف بين دول المنطقة بهدف تحقيق مصالحها ومصالح الاحتلال الصهيوني الغاصب”.
وأعرب روحاني عن اعتقاده بأن “أمريكا تسعى إلى شيطنة إيران في المنطقة، وأن المساعي الأمريكية ضد إيران لم تنجح في تحقيق أهدافها”.
وأضاف الرئيس الإيراني قائلا:”لا يمكن للغرب أن يدرك العلاقات الأخوية والتاريخية التي امتدت لآلاف السنين بين العراق وإيران”. وذكّر روحاني بأنه لا يمكن نسيان “علاقة الأخوة” التي نسجتها إيران مع دول المنطقة، بما في ذلك مع العراق.
وقال روحاني : “آمل عقد اجتماعات مؤثرة في مجالات الأمن الإقليمي، والصحة والتجارة والاستثمار والسياحة الترانزيت”.
وختم الرئيس الإيراني قائلا: “ينبغي أن نرفع حجم التبادل التجاري بين العراق وإيران من 12 مليار دولار إلى 20 مليار دولار سنويا”.
وذكر روحاني أيضا أنه يمكن لإيران أن تؤمن العديد من احتياجاتها من العراق. وشدد على أن “موضوع الترانزيت بين البلدين يتمتع بأهمية خاصة بالنسبة لإيران واضاف : نأمل بتوسيع طرق التواصل بين البلدين، كما نأمل بافتتاح خط سكك حديدي بين إيران والعراق لما سيكون له من فائدة لشعبي البلدين”.
واعتبر روحاني أن “إنشاء مدينة صناعية مشتركة أمر هام لكلا البلدين”، كذلك يمكن اتخاذ إجراءات خلال الزيارة فيما يخص القضايا البيئية والأتربة والغبار.
وأكد الرئيس روحاني أن إلجمهورية الاسلامية ستنهض لمساعدة اية دول في المنطقة تطلب منها المساعدة ،

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

محسن المندلاوي: تحقيق الامن والاستقرار والتقدم يتم عبر سيادة كاملة للعراق

أكد رئيس مجلس النواب بالانابة، محسن المندلاوي، اليوم الخميس، أن تحقيق الامن والاستقرار والتقدم يتم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *