أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / الصين تتهم دبلوماسيا كنديا سابقا بالتجسس وسرقة اسرار الدولة

الصين تتهم دبلوماسيا كنديا سابقا بالتجسس وسرقة اسرار الدولة

وجهت الصين تهمة التجسس وسرقة أسرار الدولة إلى الدبلوماسي الكندي السابق مايكل كوفريج الذي تعتقله مع كندي اخر متهم هو الاخر بالتجسس.

يأتي هذا بالتزامن مع تصاعد حدة التوتر بين بكين من جهة واوتاوا وواشنطن من جهة على خلفية الإجراءات التي اتخذتها السلطات الكندية ضد شركة هواوي الصينية.
الموقف بين الصين من جهة والولايات المتحدة وكندا من جهة أخرى مرشح لمزيد من التصعيد على خلفية توجيه بكين إتهامات لكنديين معتقلين لديها بالتجسس.
مايكل كوفريج الدبلوماسي الكندي السابق والمعتقل لدى السلطات الصينية وجهت له بكين اتهامات بسرقة أسرار خاصة بالدولة، سلَّمها إليه كندي آخر معتقل هو مايكل سبافور وهو رجل أعمال أقام علاقات عمل مع كوريا الشمالية في وقت سابق.
بكين أعلنت في بيان لها إن كوفريج كان يدخل الصين عادة بجواز سفر عادي وتأشيرات عمل، وإنه سرق وتجسس على معلومات وأسرار حساسة مشيرة إلى أن سبافور هو الشخص الرئيس الذي يتصل به كوفريج في الصين، وقد قام بتسليمه الأسرار.
الإتهام الصيني للكنديين جاء بالتزامن مع إجراءات أتخذتها اوتاوا ضد شركة هواوي عملاق التكنولوجيا الصينية وضد المديرة المالية للشركة منغ وان تشو بالتحديد التي قد تقوم السلطات الكندية بتسليمها إلى الولايات المتحدة للمحاكمة باتهامات تتعلق بالاحتيال على مؤسسات مالية عن طريق إخفاء معلومات عن معاملات مالية مع إيران.
وفي كندا رفعت وان تشو دعوة قضائية ضد الحكومة الكندية، بسبب إساءة معاملتها، بعد اعتقالها في شهر ديسمبر/كانون الأول.
وتفيد الوثائق بأن وان تشو -التي من المقرر أن تمثل أمام محكمة في بريتش كولومبيا يوم الأربعاء المقبل- تسعى للحصول على تعويضات عن “مخالفة القانون في المنصب العام”، و”السجن غير القانوني”.
وزارة الخارجية الصينية قالت بهذا الصدد إن بكين تعارض بشدة تسليم كندا منغ إلى الولايات المتحدة، مشيرة إلى أن بكين قدمت لكندا احتجاجا رسميا شديد اللهجة اعتراضا على تسليم وان تشو.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الحلبوسي يقلل من هول مجزرة ” ناحية العظيم ” واستشهاد 11 من منتسبي الجيش ويصف المحذرين من خطر داعش ب ” المرتزقة ” !!!

قلل رئيس مجلس النواب المتوقف عمله قضائيا محمد الحلبوسي، الاحد، من هول فاجعة العظيم التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *