أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / المستشار القضائي الاسرائيلي يوجه تهم تلقي الرشاوي وخيانة الامانة الى نتيناهو

المستشار القضائي الاسرائيلي يوجه تهم تلقي الرشاوي وخيانة الامانة الى نتيناهو

قرر المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية “أفيخاي مندلبيت” توجيه تهم تلقي الرشاوى وخيانة الأمانة بحق رئيس وزراء الكيان الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وذلك بعدة ملفات فساد.

وذكرت صحيفة “معاريف” العبرية أن المستشار قرر مساء اليوم توجيه تهم الفساد والرشوة وإساءة الائتمان لنتنياهو، وعزمه تقديم لائحة اتهام بهذا الخصوص، واستدعاء الأخير لجلسة مسائلة قبيل لائحة الاتهام.
وبين المستشار القضائي الاسرائيلي أن القرار النهائي حول تقديم نتنياهو للمحاكمة سيتم اتخاذه في أعقاب جلسة مسائلة بوجود نتنياهو ستعقد قريباً.
وبينت صحيفة ” معاريف ” أن مندلبيت أعلن عن نية محاكمة نتنياهو في الملف رقم “4000” والمعني بعلاقة نتنياهو بقضية “والا-بيزك”، وتدور شبهات حول تأثيره على ما ينشره موقع “والا” من مواد وبخاصة تلك المواد الداعمة لسياسته الحكومية.
وسبق لنتنياهو أن طالب بتأجيل جلسة المساءلة وتقديم لائحة الاتهام إلى ما بعد الانتخابات، إلا أن مقربين من المستشار القضائي كشفوا عن نيته الإعلان عن محاكمة نتنياهو وتقديم لائحة اتهام قبيل موعد الانتخابات.
ويتم التحقيق مع نتنياهو في 3 قضايا، تعرف الأولى باسم “الملف 4000”.
وتتعلق القضية بتقديمه تسهيلات ضريبية لشركة الاتصالات الإسرائيلية “بيزك”، بقيمة 276 مليون دولار، مقابل قيام موقع “واللا” الإخباري، المملوك للمدير العام السابق للشركة، ومالكها شاؤول ألوفيتش، بتغطية إخبارية إيجابية لنتنياهو وأسرته.
والقضية الثانية، معروفة باسم “الملف 1000″، وتتعلق بحصول نتنياهو على منافع (رشوة على شكل هدايا)، من رجل أعمال يدعى أرنون ميلتشين، مقابل التوسط له للحصول على تأشيرة دخول إلى الولايات المتحدة مدتها عشر سنوات، وكذلك تسهيل استحواذ ميلتيشن، على محطات تلفزيونية إسرائيلية.
والثالثة تسمى “الملف 2000″، وتهم مساومة نتنياهو، ناشر صحيفة “يديعوت أحرونوت”، أرنون موزيس، للحصول على تغطية إعلامية إيجابية له ولأسرته، مقابل التضييق على صحيفة “يسرائيل هيوم” المنافسة لـ”يديعوت أحرونوت.
في حين يأتي القرار على الرغم من تقديم حزب الليكود التماسًا للمحكمة العليا يطالبها بمنع المستشار من الإعلان عن قراره قبيل الانتخابات.
وترى أوساط سياسية وحزبية إسرائيلية أن توقيت الإعلان سيكون له تأثير كبير على مستقبل الانتخابات التي ستجري بداية نيسان القادم، كما من غير الواضح ردة فعل نتنياهو تجاه الإعلان، وهل سيواصل إنكاره للتهم أم سيذهب نحو الاستقالة.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

محسن المندلاوي: تحقيق الامن والاستقرار والتقدم يتم عبر سيادة كاملة للعراق

أكد رئيس مجلس النواب بالانابة، محسن المندلاوي، اليوم الخميس، أن تحقيق الامن والاستقرار والتقدم يتم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *