أخبار عاجلة
الرئيسية / افريقيا / الرئيس البشير يعلن فرض حالة الطوارئ لمدة عام وحل الحكومةوتشكيل “حكومة كفاءات “

الرئيس البشير يعلن فرض حالة الطوارئ لمدة عام وحل الحكومةوتشكيل “حكومة كفاءات “

بهدف امتصاص غضب المحتجين والحد من توسع التظاهرات المطالبة باستقالته ٫ اعلن الرئيس السوداني عمر البشير، مساء الجمعة، فرض حالة الطوارئ في السودان لمدة عام وحل حكومة الوفاق الوطني وتشكيل “حكومة كفاءات”، وكذلك حل حكومات الولايات. وطالب البشير البرلمان إلى تأجيل النظر في التعديلات الدستورية المطروحة على البرلمان، والتي من بينها تعديل يسمح باستمراره في السلطة.

جاء ذلك في خطاب وجهه إلى الشعب السوداني، بعد اجتماع للمكتب القيادي لحزب المؤتمر الوطني الحاكم، معلنا اتخاذ عدة قرارات مهمة، وذلك بعد الاحتجاجات التي شهدتها السودان ضد نظام البشير.
وأعلن البشير ودعا البشير القوى السياسية والأحزاب السودانية إلى حوار من منطق “لا غالب ولا مغلوب”. وقال إن “الحوار هو الوسيلة الأولى والأخيرة” لمواصلة بناء الدولة، مضيفا أن “المطروح هو إطار للحل وليس الحل بعينه”، وتابع بالقول إن “وثيقة الحوار الوطني يجب أن تكون أساسا متينا لاستكمال لم شمل القوى السياسية”.
وأكد البشير أن “بلادنا تجتاز مرحلة صعبة ومعقدة في تاريخها الوطني، وسنخرج من هذه المرحلة أقوى شكيمة وأكثر وحدة وأكثر إصرارا على بناء أمتنا المستقرة”، مضيفا: “لقد كانت أحداث الأيام الماضية اختبارا عظيما وخرجنا منها بعبر ودروس”.
وتابع بالقول: “شهدت بعض أجزاء البلاد احتجاجات مشروعة في البداية… ولم يكن مرفوضا عندنا خروج فئة من الشعب للتعبير عن مطالبهم، لكن ما لم يكن مقبولا هو محاولة البعض القفز على المطالب، وقيادة البلاد إلى مصير مجهول وبث سموم الكراهية والإقصاء بين أبناء الوطن”، مؤكدا أنه “لن نيأس من الدعوة إلى الحوار”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الرئيس روحاني : الشعب الايراني سيجعل الاعداء نادمين في حربهم الاقتصادية ضده

اكد الرئیس الایراني حسن روحاني ان الشعب الایرانی سیجعل الاعداء نادمین في الحرب الاقتصادیة مرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *