أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / الاتحاد الاوروبي يرد على بوتين : خطابه ينطوي على تهديدات وهو امر غير مقبول

الاتحاد الاوروبي يرد على بوتين : خطابه ينطوي على تهديدات وهو امر غير مقبول

اعلن نائب المتحدث باسم حلف شمال الأطلسي، بيرس كازاليت، أن خطاب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمام الجمعية الفدرالية ينطوي على “تهديدات” لدول الناتو، واصفا الأمر بغير المقبول.

وكان الرئيس برتين قد وصف الدول الاوروبية التي تتوافق قمع الاستراتيجية االامريكية : بأنهم “ذيول أمريكا التي يزعقون كالخنازير تأييدا لها”.
وقال كازاليت في بيان صدر اليوم الأربعاء: “اطلعنا على خطاب الرئيس بوتين يوم 20 فبراير. إن تصريحات الجانب الروسي التي تضمنت التهديدات بتصويب سلاحه تجاه حلفائنا غير مقبولة”.
ودعا الناتو روسيا إلى “التركيز على مسألة العودة إلى تنفيذ معاهدة القضاء على الصواريخ المتوسطة والقصيرة المدى”، مضيفا أنه على روسيا تدمير الصواريخ المتوسطة المدى بصورة قابلة للتحقق.
وأكد البيان أن سياسة الناتو تحمل طابعا دفاعيا وأن الحلف غير معني باندلاع سباق تسلح جديد.
وتابع: “حسبما فهمنا من أمين عام الناتو ينس ستولتنبرغ فإن أي رد فعل من قبل الحلف (على خطوات روسيا) يجب أن يكون جماعيا ومدروسا، والناتو لا يعتزم نشر أسلحة نووية جديدة تطلق من الأرض في أوروبا”.
وأكد أن “الاتهامات الروسية الموجهة لمنظومة الدفاع الصاروخي للناتو هي محاولة واضحة لصرف الانتباه عن انتهاك معاهدة الصواريخ، إن هذه الاتهامات قديمة ولا أساس لها من الصحة”.
وشدد الناتو على أن مرافق منظومته للدفاع الصاروخي من نوع “إيجيس” الموجودة في رومانيا وبولندا لا تنتهك الاتفاقية الروسية الأمريكية للحد من الصواريخ القصيرة والمتوسطة المدى، التي أعلنت واشنطن عن تعليق مشاركتها فيها أحاديا، متهما موسكو بخرقها.
وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد اعلن اليوم خلال خطابه السنوي للجمعية الفدرالية بأن موسكو ستضطر لاتخاذ إجراءات جوابية في حال قام الأمريكيون بتصنيع ونشر صواريخ متوسطة وقصيرة المدى في أوروبا.
وقال: “أقول اليوم بكل صراحة حتى لا يلومنا أحد: إن روسيا ستضطر لتصنيع ونشر أنواع من الأسلحة التي يمكن أن تستخدم ضد المناطق التي ينطلق منها التهديد، بل وحيث ستتواجد مراكز اتخاذ قرارات توجيه مثل هذه التهديدات الصاروخية لبلادنا”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

موسكو تتهم اسرائيل بمواقف غير بناءة بشان الحرب في اوكرانيا وتمضي قدما في انهاء عمل الوكالة اليهودية ” سخنوت “

اعربت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الثلاثاء، عن أسف موسكو من المواقف غير البناءة لإسرائيل والسياسة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *