أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / السفيرة الامريكية في مصر : الجيش المصري هو الاقدر على الاطاحة بحكم السيسي
Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2019-02-15 14:29:59Z | | ÿHMPÿGLOÿINQÿY7ÁgF

السفيرة الامريكية في مصر : الجيش المصري هو الاقدر على الاطاحة بحكم السيسي

قالت ” آن باترسون ” السفيرة الأمريكية السابقة في مصر أنه إذا استطاع أي أحد أن يضع نهاية لحكم الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي فسيكون الجيش المصري، فيما وصفت الرئيس المعزول محمد مرسي بأنه كان “غير مؤهل” للحكم.
العالم – مصر
وقالت باترسون، الخميس، في ندوة عن 8 سنوات منذ الانتفاضات العربية في مركز “التقدم الأمريكي” بواشنطن، إن هناك “3 نقاط رئيسية أثرت على العملية الديمقراطية في مصر”. وأوضحت أن أولها هي “السياسة الأمريكية الثابتة تجاه مصر منذ عقود وكلها تدور حول حفظ السلام مع إسرائيل”، وقالت: “نعم كان هناك مراحل صعود وهبوط ومبادرات ديمقراطية وغير ذلك، ولكن عندما يصبح الأمر حرجا يتراجع كل ذلك من أجل العلاقات الجيدة مع إسرائيل”.
وأضافت باترسون أن العامل الثاني هو “دور الجيش المصري، فالجيش هو الذي تخلص من (الرئيس الأسبق حسني) مبارك، وتخلص من مرسي، وإذا هناك من يقدر على التخلص من السيسي فسيكون الجيش المصري”، معتبرة أن تدخلات الجيش “لم تكن عملية ديمقراطية”.
وتابعت بالقول إن العامل الثالث هو “المجتمع الدولي الذي لم يركز على ما حدث عندما أسفرت الديمقراطية عن نتائج لا تعجبنا”. وأشارت إلى أنه “كان واضحا منذ البداية أن الإخوان المسلمين سوف يؤدون جيدا في (بالانتخابات) في مصر، والمفاجأة كانت في السلفيين، ولكن يجب أن نتذكر أن الإسلاميين فازوا بـ72% من أول انتخابات في مصر، والكثير من ذلك كان متوقعا”.
وزعم باترسون أن “المشكلة مع مرسي لم تكن في أنه إسلامي متطرف، بل ببساطة في أنه لم يكن يعرف ماذا يفعل، ومع زيادة الضغط عليه بدأ ينهار مع مجموعة من المستشارين المنعزلين الذين ليس لديهم خبرة، والكثير في الحكومة الأمريكية طفح بهم الكيل منه لأنه كان متعجرفا وغير مؤهل ومنعزل”.
وقالت: “كنا نحاول العمل مع الإخوان المسلمين، وكنا نحاول العمل مع السلفيين أيضا، الإخوان بالفعل كانوا القوة المنظمة الوحيدة، والأحزاب العلمانية لم تكن لديها أي قدرة على منافسة الإخوان والسلفيين، ولم يكن هناك أي طرف آخر للعمل معه سوى هذين الحزبين والجيش”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

هاليفي يقرّ بفشل “جيش” الاحتلال.. وسموتريتش يهاجمه: جلبت على “إسرائيل” أعظم الكوارث

أقّر رئيس أركان “جيش الاحتلال ” ، هرتسي هاليفي، “بفشل الجيش في السابع من تشرين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *