أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / صحيفة نيويورك تايمز : مشروع امريكي سري لتنفيد عمليات تخريب في البرنامج الصاروخي والفضائي الايراني

صحيفة نيويورك تايمز : مشروع امريكي سري لتنفيد عمليات تخريب في البرنامج الصاروخي والفضائي الايراني

كشفت صحيفة “نيويورك تايمز” أن واشنطن قد كثفت جهودها السرية في التخريب ضد المشروع الفضائي الإيراني، مرجحة أن يكون فشل محاولات إطلاق إيران أقمارها الاصطناعية مؤخرا بسبب هذه الجهود.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أمريكيين قولهم إن هدف البرنامج السري الأمريكي إلى جانب التخريب على المشاريع العسكرية الإيرانية، محاصرة الاقتصاد الإيراني.
ووصفوا البرنامج السري بأنه “معقد وذكي”، وأنه بدأ خلال ولاية جورج بوش الابن بزرع قطع ومواد معطوبة في العتاد الذي يستخدمه الإيرانيون في مشروعهم الفضائي.
وادعت المصادر الأمريكية، أنه من الصعب قياس نسبة نجاح البرنامج السري الذي لم يعلن عنه بشكل رسمي.
وأشارت المصادر ذاتها إلى أنه في الشهر الأخير، فشلت محاولتان لإطلاق أقمار اصطناعية إيرانية، فضلا عن محاولات فاشلة أخرى سجلت في 15 يناير و5 فبراير، معيدين إلى الأذهان أنه خلال الـ11 سنة الأخيرة كان الفشل مصير ثلثي محاولات الإطلاق في إيران.
وحسب الصحيفة بادرت الإدارة الأمريكية خلال ولاية بوش الابن إلى إطلاق برنامجين سريين متوازيين، الأول للتخريب في تطوير الصواريخ الإيرانية، والثاني للإضرار بالمشروع النووي الإيراني.
وأضافت الصحيفة، أن وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (CIA) ووكالة الأمن القومي (NSA) بحثتا عن طرق للتخريب في المصانع الإيرانية، وفي عملية التزود بالمكونات، وتركيب منصات الإطلاق.
وكتبت الصحيفة أنه نظرا لأن إيران كانت تحت العقوبات الاقتصادية الدولية منذ سنوات، اضطر الإيرانيون إلى التوجه إلى السوق السوداء والاستعانة بوكلاء مشكوك في أمرهم للدفع ببرنامجهم الصاروخي.
وحسب مسؤولين اثنين ممن تحدثوا للصحيفة، فإن وكالة الاستخبارات المركزية، تمكنت من الوصول بسهولة إلى الوكلاء والسوق السوداء، وضرب الجهود الإيرانية هناك حسب مزاعمهم .

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

هاليفي يقرّ بفشل “جيش” الاحتلال.. وسموتريتش يهاجمه: جلبت على “إسرائيل” أعظم الكوارث

أقّر رئيس أركان “جيش الاحتلال ” ، هرتسي هاليفي، “بفشل الجيش في السابع من تشرين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *