أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / الكونغرس الامريكي يحذر ترامب بانه سيمضي قدما لفرض عقوبات على السعودية بسبب تورط ولي العهد بقتل خاشقجي

الكونغرس الامريكي يحذر ترامب بانه سيمضي قدما لفرض عقوبات على السعودية بسبب تورط ولي العهد بقتل خاشقجي

بدأ أعضاء جمهوريون وديمقراطيون في الكونغرس الأمريكي حشد جهودهم لتكثيف الضغط على الرئيس دونالد ترامب ما لم يلتزم بالموعد المحدد لتقديم تقرير نهائي بشأن جريمة مقتل الصحفي جمال خاشقجي والتقارير التي تحدثت عن تورط ولي العهد بن سلمان في اصدار الاوامر لقتله في قنصلية بلاده في اسطانبول في الثاني من شهر اكتوبر تشرين الاول الماضي ..

وفي أكتوبر الماضي، أمهل الكونغرس ترامب حتى الثامن من فبراير لتقديم تقرير إلى المشرعين يحدد المسؤولين عن مقتل الصحفي وما إذا كانت الولايات المتحدة ستفرض عقوبات عليهم، لكن ترامب لم يلتزم بهذا الموعد.
وقال السيناتور الديمقراطي روبرت مينديز، عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، إنه يعمل مع السيناتور الجمهوري البارز ليندسي غراهام على إعداد مشروع قانون يقضي بتكثيف الضغط على إدارة ترامب بشأن قضية الصحفي السعودي الذي اغتيل داخل قنصلية المملكة في اسطنبول في الثاني من أكتوبر الماضي.
وأكد غراهام أنه ومينديز سيتخذان الإجراءات المناسبة لوضع تشريع على مكتب الرئيس، واصفا مقتل خاشقجي بأنه “عملية بربرية لا يمكن قبولها”.
وأعرب غراهام عن قناعته بتورط ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في القضية، مضيفا: “لم يكن ذلك ليحدث دون علمه وموافقته، وسوف نتخذ الرد المناسب”.
هذا ولفت السيناتور الديمقراطي كريس ميرفي إلى أن القانون الأمريكي يلزم رئيس البلاد بالاستجابة لمطالب الكونغرس وليس لديه خيار آخر، وقال إن أجهزة الاستخبارات أبلغت الرئيس ترامب بأن ولي العهد السعودي يقف وراء مقتل الصحفي، “لكن بسبب علاقة شخصية أو علاقة مصالح تجارية مع السعودية يرفض الاعتراف بذلك للكونغرس”.
وتابع: “نستطيع الذهاب إلى المحكمة لإجبار الرئيس على الالتزام بالقانون ويمكننا فرض الضغوط السياسية عليه أو المضي قدما بفرض عقوبات، وأعتقد أن هذا هو الخيار المناسب. الكونغرس لا يحتاج إلى انتظار الرئيس ليسلمنا تقريره، يمكن أن نتحرك ونفرض عقوبات بأنفسنا”.
واعتبر السيناتور الديمقراطي تيم كين، وهو عضو لجنتي العلاقات الخارجية والقوات المسلحة، أن إدارة ترامب “تغض الطرف عن جريمة قتل خاشقجي.. على الرغم من أن وكالة الاستخبارات المركزية CIA خلصت إلى الاستنتاج بأن ولي العهد أمر بقتله”.
وقال:”إدارة ترامب تساعد في التستر على جريمة القتل”.
وفي معرض تعليقه على هذا التصريح، ذكر وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أن السيناتور على خطأ، ونفى تستر البيت الأبيض على الجريمة مؤكدا مواصلة التحقيق فيها.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

السعوديون في الخارج يعلنون تاسيس حزب معارض ضد نـظام ال سعود الهدف منه اسقاط النظام

أعلنت مجموعة من السعوديين المقيمين بالمنفى في دول بينها بريطانيا والولايات المتحدة، تاسيس حزب معارض، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *