أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / اصابة اكثر من 70 فلسطينيا في مواجهات مع القوات الاسرائيلية في القدس في احتجاجات واسعة للفلسطينيين على استشهاد الفتى محمد ابو خضير

اصابة اكثر من 70 فلسطينيا في مواجهات مع القوات الاسرائيلية في القدس في احتجاجات واسعة للفلسطينيين على استشهاد الفتى محمد ابو خضير

في تحدي لعمليات القمع التي مارستها قوات الجيش والشرطة الاسرائيليية مع المحتجين على استشهاد الفتى محمد ابو خضير الذي اختطف وقتل واحرق جسده على يد مستوطنين ، واصل الفلسطينون في القدس التظاهر والتصدي لقوات الجيش والشرطة الاسرائيلية ،واصيب أكثر من 70 فلسطينيا جراء إطلاق قوات الاحتلال الرصاص المطاطي وقنابل الغاز اثناء مواجهات اندلعت في حي رأس العامود في القدس المحتلة وفي حي شعفاط, وقرب إحدى بوابات المسجد الأقصى حين حاول شبان فلسطينيون الدخول لأداء الصلاة.

وامتدت المواجهات بين المصلين وقوات الاحتلال إلى معظم حارات وأحياء البلدة القديمة مع انتهاء صلاة الجمعة، حيث أصيب عدد من الشبان بالرصاص المطاطي في محيط مسجد رأس العامود.
وفي الأثناء، شهد حي وادي الجوز القريب من أسوار القدس القديمة مواجهات أغلق خلالها الشبان الشارع الرئيسي،
وكان الاف الفلسطينيين شاركوا اليوم الجمعة، في تشييع جثمان الشهيد الفتى محمد أبو خضير، الذي عثر عليه مقتولا في حي شعفاط في القدس الشرقية وذلك فيما شهدت المدينة عقب صلاة الجمعة مواجهات بين شبان فلسطينيين وقوات الاحتلال.
وقالت شرطة الاحتلال الإسرائيلي إنها شددت الإجراءات الأمنية في القدس وما حولها بالتزامن مع جنازة الشهيد أبو خضير، وصلاة الجمعة.
وأغلقت شرطة الإحتلال الشوارع القريبة من منزل الشهيد للحد من مشاركة سكان الحي في الجنازة.
وكانت قوات الاحتلال رفعت اليوم الجمعة درجة التأهب في المدينة بنشرها تعزيزات أمنية مكثفة في محيط المسجد الأقصى ومختلف أنحاء المدينة استعدادا للجمعة الأولى من شهر رمضان واستباقا لمظاهرات قد تندلع خلال جنازة الفتى الفلسطيني.
واتهمت عائلة الشهيد متطرفين إسرائيليين بقتله انتقاما لمقتل ثلاثة شبان إسرائيليين خطفوا وقتلوا أخيرا في الضفة الغربية.
وأثار استشهاد الفتى غضبا في القدس الشرقية. واشتبك محتجون مع الشرطة لمدة يومين ورشقوها بالحجارة والقنابل الحارقة، في حين ردت قوات الأمن بالغاز المسيل للدموع وقنابل الصوت.
من جهة ثانية، فرضت سلطات الإحتلال قيودا “مشددة” على دخول المصلين إلى باحات الحرم القدسي الشريف، في أول صلاة جمعة في شهر رمضان، حيث نصبت العديد من الحواجز في محيطه، ومنعت من تقل أعمارهم عن 50 عاما من دخول الحرم.
وانتشرت أعداد كبيرة من القوات الإسرائيلية على مداخل مدينة القدس، وخصوصا المسجد الأقصى، منذ ساعات الصباح الأولى، تحسبا لوقوع مواجهات، في ظل تصاعد التوتر في الضفة الغربية أخيرا.
وسمحت شرطة الإحتلال للنساء، ولفلسطينيي الضفة الغربية ممن يحملون تصاريح فقط، بالدخول إلى القدس، وفق ما ذكرت الإذاعة الإسرائيلية.
هذا وعززت إسرائيل قواتها على طول الحدود مع قطاع غزة، وشنت هجمات جوية ضد أهداف تابعة لحركة حماس ردا على هجمات صواريخ أطلقتها الفصائل الفلسطينية من القطاع.
وحسب مصادر صحية اصيب 15 فلسطينيا على الاقل جراء ثلاث غارات شنّها طيران الاحتلال الاسرائيلي على قطاع غزة فجر اليوم الجمعة .
واستهدفت الغارات مناطق سكنية وبئرا للمياه يغذّي نحو عشرين الف نسمة. بالمقابل قال جيش الاحتلال الاسرائيلي إنّ صاروخين اطلقا الليلة من قطاع غزة باتجاه مستوطنة سديروت.
وذكرت مصادر صحافية اسرائيلية أنّ تسع قذائف هاون سقطت في مستوطنة أشكول شمال القطاع تسبّبت شظايا إحداها بإصابة جندي اسرائيلي بجروح طفيفة.
من جهتها ردّت المقاومة منذ بدء العدوان خلال اسبوعين بعشرات الصواريخ ليبلغ عددها اكثر من 150 صاروخا.
وأعلنت كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس استعدادها لمواجهة العدوان الاسرائيلي، وقالت في بيان لها إنّ جيش الاحتلال يمتلك قرار بدء الحرب، لكنّ مجريات وخطط المعركة ستكون خارجة عن دائرته.
وفي مدينة غزة، خرجت مسيرة جماهيرية حاشدة تضامنا مع الضفة الغربية المحتلة ضد العدوان الاسرائيلي المتواصل عليها.
وردّد المشاركون هتافات تندّد بالعدوان وبالتهديدات الموجّهة للقطاع، مستنكرين إقدام المستوطنين على قتل وحرق الفتى محمد ابو خضير بمخيم شعفاط في القدس المحتلة.
وأكّد المتظاهرون أنّ الاحتلال سيدفع ثمن جرائمه بحق الشعب الفلسطيني، وطالبوا السلطة الفلسطينية بإلغاء التنسيق الامني مع الكيان الاسرائيلي، معتبرين أنّ السكوت عمّا يجري هو خيانة بحق التاريخ النضالي ضد الاحتلال.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

“فيتو” أميركي ضد عضوية فلسطين في الأمم المتحدة

تكريسا لعدائها للشعب الفلسطيني ودعما للكيان الصهيوني وجرائمه ٫ اسقطت الولايات المتحدة قراراً يدعو إلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *