أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / ايران تطلق القمر الصناعي ” دوستي” وتعلن عن خطط لاطلاق قمر ثان باسم ” طلوع ” قريبا

ايران تطلق القمر الصناعي ” دوستي” وتعلن عن خطط لاطلاق قمر ثان باسم ” طلوع ” قريبا

كشف نائب وزير الدفاع الإيراني العميد قاسم تقي زادة، أن طهران أطلقت أمس قمرا صناعيا، بعد فشل تجربة الإطلاق الأولى منتصف يناير الماضي.

وقال العميد قاسم تقي زادة ٫ أن صاروخ “سفير” الحامل لقمر “دوستي” (الصداقة) الصناعي أطلق أمس وتم وضع القمر في مداره المحدد، مشيرا إلى أن التجربة الجديدة أجريت بالتزامن مع “أيام عشرة الفجر”، حسب وكالة “إرنا”.
وياتي اطلاق هذا الصاروخ بنجاح ليؤكد فشل العقوبات الامريكية في التاثير على القدرات العلمية الايرانية في مجال الفضاء وفي مجال تصنيع الصواريخ .
كما أعلن العميد تقي زادة، أن قمر “طلوع” للاتصالات سيوضع في مداره المقصود “في القريب العاجل”، موضحا أن ذلك سيحدث في غضون الأشهر الثلاثة أو الأربعة المقبلة.
كما أكد نائب الوزير الدفاع الايراني إعادة صيانة صاروخ “شهاب ثاقب” المصنع “في زمن الحرب المفروضة”، قائلا إن هذا الصاروخ المزود بأجهزة رادار استطلاعية والذي يحلق على ارتفاع 27 كلم، ويبلغ مداه 2000 كلم والذي يعد من بين ثلاثة أنواع متميزة من الصواريخ الإيرانية محلية التصميم والتصنيع.
وكانت الولايات المتحدة وفرنسا وإلكيان الاسرائيلي قد ادانوا بشدة تجارب إيران في هذا المجال، معتبرة إياها مخالفة لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2231، فيما شددت طهران على أن تجاربها سلمية حصرا ولا تنتهك هذا القرار.
وكان رئيس معهد الابحاث الفضائية الايراني حسن حداد بور قد ٬ اعلن ان الأقمار الصناعية التشغيلية المتكاملة لايران تتراوح اوزانها بين 4 و5 طنا، وأن ايران بحاجة لصنع مثل هذه الاقمار الصناعية، قائلا: “اننا نتطلع لانتاج الاقمار الصناعية التي تزن طنا واحدا، لنخوض في مجال صناعة الأقمار التشغيلية المتكاملة”.
وأضاف أن إيران تملك التقنية اللازمة لصناعة الاقمار الصناعية التشغلية المتكاملة التي تستخدم للإستشعار عن بعد والأهداف التشغيلية والاتصالات اللاسلكية في آن واحد ، والامر يحتاج الى تصنيع القمر الصناعي والصاروخ الحامل له، بالتوازي معا.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

وزير الدفاع الامريكي : ترامب أمر ببدء سحب نحو ألف جندي أميركي من الشمال السوري وسيتم ذلك خلال ايام

قال وزير الدفاع الأميركي مارك إسبر إن الرئيس دونالد ترامب أمر ببدء سحب نحو ألف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *