أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / العراق / المرجعية العليا تعلن رفضها لاي تغيير ديمغرافي في محافظة نينوى وكركوك بعد نزوح عشرات الالاف من التركمان والشبك والمسيحيين والاقليات بسبب الاعمال الارهابية

المرجعية العليا تعلن رفضها لاي تغيير ديمغرافي في محافظة نينوى وكركوك بعد نزوح عشرات الالاف من التركمان والشبك والمسيحيين والاقليات بسبب الاعمال الارهابية

اكد المرجعية العليا المتمثلة باية الله السيستاني ، رفضها لاية تغييرات ديمغرافية في محافظة نينوى ، بسبب نزوح عشرات الالاف من التركمان والشبك والمسيحيات والاقليات عن ديارهم وممتلكاتهم واراضيهم بسبب الاعمال الارهابية التي تنفذها المجاميع الارهابية من داعش وحلفائهم في المحافظة.

جاء ذلك في خطبة صلاة الجمعة التي القاها في الصحن الحسيني الشريف بكربلاء المقدسة ممثل المرجعية العليا السيد احمد الصافي .
رفض التغيير الديمغرافي

وقال : ” لايجوز ان يكون تهجيرهم ونزوحهم – االتركمان والشبك والمسيحيين والاقليات – ان يكون مدخلا لتغييرات ديمغرافية هناك ” – محافظة نينوى – .

وفي اشارة ضمنية الى محاولات رئيس اقليم كردستان في تبرير سيطرة البيشمركة على مناطق في كركوك ونينوى بذريعة ” المادة 140 ” قال السيد احمد الصافي مخاطبا السياسيين ” ان احترام الدستور من دون انتقائية يجب ان يكون هو الاساس ولايجوز القبول باية خطوة خارج هذا الاطار “.
واشار السيد الصافي الى الظروف الكارثية التي يمر بها عشرات الالاف من التركمان والشبك والمسيحيين واقليات اخرى في مناطق نينوى وكركوك بسبب نزوحهم من ديارهم بعد سيطرة الارهابيين ، داعيا الحكومة الاتحادية واقليم كردستان الى تحمل مسؤولياتهم الكبيرة والاهتمام بهؤلاء النازحين وبذل المزيد لهم خاصو وان ظروف النزوح ادت الى وفيات بسبب المرض ونفاذ الدواء .
ودعا السيد الصافي القيادات السياسية الى الابتعاد عن اي خطاب متشدد يزيد من التشنج ، ووصف اخفاق مجلس النواب في اختيار الرؤوساء الثلاثة – رئيس الجمهورية ورئيس مجلس النواب ورئيس الوزراء ، بانه ” اخفاق يؤسف له ” مضيفا ” المطلوب تكثيف الجهود والحوارات للتوصل الى تحديد اسماء المرشحين للرئاسات الثلاثة .
وشدد قائلا : ” على الجميع القيام بمسؤولياتهم والاسراع بتشكيل الحكومة الجديدة وفق الاطر الدستورية على ان تحظى بقبول وطني واسع لان ذلك في غاية الاهمية” , ميرا الى ضرورة ان يكون الرؤوساء الثلاثة منسجمين فيما بينهم لوضع السياسات العامة لادراة البلد وقادرين على العمل سوية لادارة البلد لمواجهة المشاكل التي تعصف بالبلاد وتفادي الاخطاء السابقة “.
ودعا السيد احمد الصافي ، الى تنظيم عملية التطوع لقتال الارهابيين ، في تشكيلات الجيش وعد السماح بحمل السلاح بصورة غير منتظمة ، موجها شكر المرجعية للقوات المسلحة ومن التحق بهم من المتطوعين الذين وصفهم بانهم ” يخوضون معارك ضارية ضد الارهابيين للحفاظ على بلدنا العراق بجميع مكوناته وطوائفه “.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

منظمات حقوقية عالمية توثق شهادات شهود عيان لعمليات الاعتداء على السجناء فس سجن جو البحريني وتغييب مكان عدد منهم

اتفقت كل من منظمة أمريكيون من أجل الديمقراطية وحقوق الانسان في البحرين (ADHRB) ومعهد البحرين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *