أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / العبادي يعلن رفضه لتصريحات ترامب بشان استخدام القوات الامريكية في العراق لمراقبة ايران
Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2017-08-23 16:08:39Z | |

العبادي يعلن رفضه لتصريحات ترامب بشان استخدام القوات الامريكية في العراق لمراقبة ايران

هاجم رئيس الحكومة السابق، رئيس ائتلاف النصر، حيدر العبادي، اليوم الاثنين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بشأن تصريحاته حول الغاية من بقاء القوات الأمريكية في العراق التي اشار فيها ترامب الي ان القوات الامريكية في العراق تهدف الى مراقبة ايران ٫ ودعا العبادي حكومة عادل عبد المهدي إلى تأكيد موقفها الثابت بعدم جواز استخدام الأراضي العراقية ضد أي دولة جارة ومن أي جهة كانت”.

وقال العبادي، في بيان صحفي إن “الحديث عن قواعد أمريكية وعن استخدامها لمواجهة دول جوار يتعارض مع الدستور العراقي والاتفاقيات بين العراق والولايات المتحدة، والتي تم التوافق عليها في كل مراحل المشاركة الأميركية ضمن التحالف الدولي لمقاتلة داعش”.
وأضاف أن “العراق حرص على أن تكون المشاركة الأمريكية ضمن قوات التحالف الدولي وفقا للسيادة العراقية لأغراض الدعم اللوجستي والاستخباري والتدريب العسكري”.
وأشار العبادي إلى أن “الحديث عن قواعد عسكرية أميركية في العراق لأهداف المواجهة يُعقد العلاقة مع دول الجوار ويُعرض العلاقة مع الولايات المتحدة إلى أزمات غير متوقعة، ويخل بسيادة واستقلالية العراق”.
واكد العبادي ضرورة أن “تراجع الإدارة الأمريكية موقفها وتعيد النظر بهذه التصريحات التي تزعزع العلاقة بين بغداد وواشنطن، وتخلق أجواء سلبية غير مبررة”.
يذكر ان العبادي وطوال فترة استلام منصب رئيس مجلس الوزراء في الاربع سنوات الماضية ٫ غض النظر عن ازدياد تواجد القوات الامريكية في العراق وشروعها ببناء قواعد جديدة لها في اقليم كردستان العراق بالاضافة الى قواعدها السابقة في البلاد ٫ بالرغم من مطالبات شعبية ونيابية لوقف ازدياد عديد القوات الامريكية في العراق وازدياد عدد الياتها الثقيلة من مدفيعة ودبابات بالاضافة الى اسراب من الطائرات المقاتلة وطائرات الاباتشي .

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

انفجارات وحرائق في مجمع صناعي ولوجستي يحوي مواد خطرة في حيفا

اعلنت هيئة البث التلفزيونية الإسرائيلية المعروفة اختصارا باسم “كان” بأن حريقا كبيرا اندلع في مجمع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *