أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / صحيفة بريطانية : اعلان فرنسا وبريطانيا والمانيا الية للدفع المالي مع ايران يمثل تحديا للرئيس ترامب وعقوباته ضدها
Iranian rials, U.S. dollars and Iraqi dinars are seen at a currency exchange shop in Basra, Iraq November 3, 2018. Picture taken November 3, 2018. REUTERS/Essam al-Sudani

صحيفة بريطانية : اعلان فرنسا وبريطانيا والمانيا الية للدفع المالي مع ايران يمثل تحديا للرئيس ترامب وعقوباته ضدها

قالت صحيفة “ديلي تيلغراف” البريطانية في تقرير لها ان اعلان كل من بريطانيا وفرنسا وبريطانيا اقرار الية للدفع المالي بين الشركات الاوروبية وايران ٫ يمثل تحديا للرئيس الامريكي ترامب الذي فرض على ايران عقوبات شديدة كما يكشف القرار عن الهوة بين الاتحاد الاوروبي وسياسات ترامب الخارجية .

اعتبر رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإسلامي الإيراني، حشمت الله فلاحت بيشه، تسجيل الآلية المالية انتصارا سياسيا دوليا لإيران.
وقال حشمت الله إن تفعيل الآلية المالية (SPV) سيضمن جانبا من المصالح الاقتصادية للجمهورية الإسلامية
وقالت الصحيفة ان اعلان بريطانيا وفرنسا وألمانيا إجراءات للسماح للشركات التابعة لدول الاتحاد الأوروبي بإجراء التعاملات التجارية مع إيران وتخطي العقوبات الاقتصادية التي فرضتها الولايات المتحدة على طهران،يذلل على ان هذه الدول متمسكة بالاتفاق النووي، الذي انسحبت منه الولايات المتحدة وحرصها على استمراره.

وتشير الصحيفة إلى أن ذلك يعد تحديا لسياسة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بفرض ضغوط على الاقتصاد الإيراني ويوضح حجم الهوة بين وجهتي النظر الأمريكية والأوروبية فيما يتعلق بهذا الملف.
وتضيف الصحيفة أن وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت، قال إن هذه الإجراءات توضح مدى التزام أوروبا بالاتفاق النووي الذي أبرمته القوى العظمى مع إيران عام 2015، وتم بموجبه رفع بعض العقوبات الاقتصادية على طهران مقابل تعليق تخصيب اليورانيوم على أراضيها.
وتشير الصحيفة إلى أن الرئيس ترامب أعلن انسحاب بلاده من الاتفاق عام 2018، وأعاد فرض العقوبات الاقتصادية على إيران، مبررا ذلك بأن طهران لم توقف برنامجها الصاروخي ولم تتوقف عن محاولاتها التوسعية في الشرق الأوسط.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

مؤرخ يهودي بريطاني : إسرائيل لن تجنح للسلام وعلى بريطانيا الاعتراف بفلسطين وهي التي خلقت هذا الصراع بوعد بلفور عام 1917

شدد الأكاديمي والمؤرخ اليهودي البريطاني، آفي شليم، على أنه ما دامت إسرائيل تقول إنها لن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *