أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / امين عام حركة عصائب اهل الحق الشيخ الخزعلي : القوات الامريكية ستطرد من العراق بالقوة اذا رفضت الانسحاب منه
Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2016-10-11 21:48:57Z | |

امين عام حركة عصائب اهل الحق الشيخ الخزعلي : القوات الامريكية ستطرد من العراق بالقوة اذا رفضت الانسحاب منه

توقع امين عام حركة “عصائب أهل الحق” العراقية قيس الخزعلي أن يجري في البرلمان العراقي الشهر المقبل التصويت بشأن مطالبة واشنطن بسحب قواتها من البلاد، مرجحا إمكانية طرد هذه القوات بالقوة.

وشدد الخزعلي الذي تعد حركته بين أهم عناصر “الحشد الشعبي” العراقي، في حديث لوكالة “أسوشيتد برس” اليوم الاثنين، على انه لم تعد هناك أرضية لبقاء آلاف العسكريين الأمريكيين في العراق بعد دحر تنظيم “داعش”، مؤكدا على أن تلك القوات قد تطرد بالقوة إذا لم تستجب لإرادة الشعب العراقي.
وأوضح الخزعلي: “إذا كان هدف لتواجد القوات الامريكية هنا ٫ هو مواجهة الخطر العسكري الذي يشكله “داعش”، فإن هذا الخطر قد زال. وفي هذه الحالة، ما هي الأرضية لبقاء هذه القوات الآن؟”
ونوه الشيخ الخزعلي الى إمكانية بقاء عدد صغير من المستشارين والمدربين العسكريين في البلاد لتنفيذ مهام لوجيستية، لكن يجب أن يحدد عددهم وأماكن انتشارهم من قبل لجنة مشتركة خاصة بالموضوع، مضيفا أن أي تواجد يخرج عن هذا النطاق سيعتبر انتهاكا للسيادة من قبل البرلمان والشعب والفصائل السياسية بما في ذلك “عصائب أهل الحق”، وتابع: “لن نسمح بذلك”.
وأعرب الخزعلي عن قناعته بأن مجلس النواب سيصوت لصالح مطالبة واشنطن بسحب قواتها من البلاد، قائلا: “أعتقد أن أكثر من نصف أعضاء مجلس النواب يرفضون مبدئيا التواجد العسكري الأمريكي.. إذا أرادت الولايات المتحدة فرض تواجدها بالقوة مع تجاهل دستور البلاد وقرارات البرلمان، فإن بإمكان العراق التعامل معها بالمثل من خلال طردها بالقوة.. لكن المرحلة الأولى ستكون سياسية”.
وتابع أنه إذا هاجمت تل أبيب لبنان أو سوريا وطلبا مساعدة من العراقيين “فإنني شخصيا سأكون أول من سيستجيب”.
يذكر ان الشيخ الخزعلي كان معتقلا لدى القوات الأمريكية والبريطانية خلال فترة ما بين 2007 و2010، وفي السنوات اللاحقة شاركت حركته في المعارك ضد “داعش” في سوريا والعراق.
وأواخر 2017 زار الخزعلي الحدود اللبنانية الإسرائيلية برفقة قوات من “حزب الله”، تعبيرا عن تضامنه مع اللبنانيين والفلسطينيين ضدالإحتلال.
وفي الانتخابات الأخيرة بالعراق، حققت “عصائب أهل الحق” تقدما ملحوظا، ويترأس الخزعلي الآن كتلة برلمانية تضم 15 نائبا.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

وفد امريكي بحماية 15 طائرة يزور مواقع حزب العمال الكردستاني في جبال قنديل شمال العراق للتفاوض مع قادته

قالت مصادر مطلعة : إن وفدا أميركيا ضم ضباط عسكريين وضباطا من المخابرات المركزية الاميركية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *