أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / المسلمون في جنوب الفلبين يصوتون على استفتاء باقامة حكم ذاتي لهم بعد عقود من القتال مع الجيش الفلبيني

المسلمون في جنوب الفلبين يصوتون على استفتاء باقامة حكم ذاتي لهم بعد عقود من القتال مع الجيش الفلبيني

اظهرت نتائج استفتاء شعبي موافقة الغالبية الساحقة من المسلمين في جنوب الفيليبين على إقامة حكم ذاتي أوسع للمسلمين في المنطقة بعد معارك طالبت بالاستقلال على مدى عقود وأسفرت عن الاف القتلى. وستعطي النتائج إشارة الانطلاق لعملية تخلي جبهة مورو الإسلامية للتحرير عن سلاحها وتحولها إلى حزب سياسي.

وكان قد تم التفاوض على خطة بانغسامورو في عهد رؤساء سابقين، لكن الرئيس الحالي رودريجو دوتيرتي الذي يحظى بشعبية كبيرة تمكن من الحصول على دعم الكونجرس للخطة وحث الناخبين على التصويت بنعم وإظهار أنهم يريدون السلام والتنمية والقيادة المحلية التي تمثل احتياجات الشعب المسلم وتتفهمها.
بعد انتظار طال لعقود ..حصلت الأقلية المسلمة في جنوب الفلبين المسماة بـ” مورو” على مطلبها بالانفصال وبانشاء حكم ذاتي موسع لها. نتائج الاستفتاء اظهرت تأييد نحو مليون وسبعمئة الف شخص لإقامة منطقة بانغسامورو ذات الحكم الذاتي بدلا من منطقة حكم ذاتي أقيمت بموجب اتفاق بين مانيلا و جبهة مورو الوطنية للتحرير. فيما اظهر الاستفتاء معارضة نحو 255 ألفا فقط بحسب اللجنة الانتخابية.
وقال عبدالملك إمام :”طالما أن الإسلام يحصل على السلام نستطيع العودة بسلام لبيوتنا”.
وفور اعلان نتائج الاستفتاء الشعبي خرج مسلمو مورو لشوارع مدينة كوتاباتو للاحتفال رغم قرار حظر التجوال….
ووفقا لاتفاق الحكم الذاتي ستخصص حكومة الفلبين سنويا، أموالا لإدارته ويجري تقاسم الضرائب التي تجبى من المنطقة بين الحكومة والإدارة المحلية، شريطة أن يبقى الجزء الأكبر منها في المنطقة، فضلا عن إنشاء محاكم تطبق أحكام الشريعة الإسلامية. وسيتمتع مسلمو مورو بحرية في إدارة شؤونهم الداخلية، لكنهم سيتبعون الحكومة المركزية في الشؤون الخارجية، مع منحهم بعض التسهيلات. ووفقا لاتفاق سابق مع الحكومة، ستسلم جبهة تحرير مورو الإسلامية أسلحتها تدريجيا، بالتزامن مع إنجاز خطوات اتفاق الحكم الذاتي، لتكتمل العملية في العام 2022، وتتحول الجبهة إلى كيان سياسي خاضع لقانون الأحزاب.
يذكر انه تم التفاوض على خطة بانغسامورو في عهد رؤساء سابقين، لكن الرئيس الحالي رودريجو دوتيرتي الذي يحظى بشعبية كبيرة تمكن من الحصول على دعم الكونجرس للخطة وحث الناخبين على التصويت بنعم وإظهار أنهم يريدون السلام والتنمية والقيادة المحلية التي تمثل احتياجات الشعب المسلم وتتفهمها.
ويطلق اسم مورو على المسلمين الذين يعيشون في جزر: مندناو، بالاوان، أرخبيل سولو، الجزر الجنوبية الأخرى من البلاد.
ويمثل شعب مورو نحو 11% من سكان الفلبين الذين يزيد عددهم على 100 مليون نسمة. واعتنق شعب مورو الإسلام بالقرن الـ 14 الميلادي، ويتمركزون في مدن ماغوييندانايو، لاناو ديل سور، سولو، طاوي طاوي، باسيلان.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

العميد سريع : استهدفنا سفينتين أميركيتين وأخرى إسرائيلية في خليج عدن والمحيط الهندي

أعلن المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية، العميد يحيى سريع، في بيان، استهداف سفينتين أميركيتين في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *