أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / صالحي يكشف عن انجارات كبيرة لتوفير المزيد من اجهزة الطرد المركزي ودخول مجال تكنولوجيا محركات الدفع النووي

صالحي يكشف عن انجارات كبيرة لتوفير المزيد من اجهزة الطرد المركزي ودخول مجال تكنولوجيا محركات الدفع النووي

شدد مساعد رئيس الجمهورية الايراني رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية علي اكبر صالحي بان ايران قادرة على انتاج الوقود النووي بنسبة 20 بالمائة في غضون 3 او 4 ايام وقال، اننا نمتلك المواد الخام لهذا الغرض ٫ كاشفا عن تمكن ايران من انتاج غلاف الزركونيوم (غلاف الوقود النووي).
وانها ماضية بسرعة في مجال محركات الدفع النووي.

وفي حوار مع التلفزيون الايراني اجراه مساء الثلاثاء قال صالحي، ان قائد الثورة الاسلامية اصدر الاوامر بان تتخذ منظمة الطاقة الذرية الايرانية سلسلة اجراءات كما ان رئيس الجمهورية اصدر بعض الايعازات ومنها حول محرك الدفع النووي حيث اتخذنا خطوات واسعة في هذا المجال وسنعلن عنها في حينها.
وفي الاشارة الى الامر الذي اصدره قائد الثورة الاسلامية بتوفير الارضية لانتاج 190 الف SWU (وحدة فصل) وقال، لقد تمكنا من إعداد صالة حديثة لاجهزة الطرد المركزي كان من المفترض ان نقوم باعدادها بعد 7 او 8 اعوام قادمة.
واضاف، ان هذه الصالة حديثة جدا وبامكانها انتاج اجهزة الطرد المركزي IR4 IR6 وطاقتها الاسمية هي انتاج ما بين 50 الى 60 جهازا يوميا.
واشار الى ان مركز “يو سي اف” في اصفهان كان عاطلا لفترة 11 عاما لعدم وجود القدر الكافي من اليورانيوم الطبيعي واضاف، انه وبعد الاتفاق النووي تمكنا من اضافة نحو 400 طن الى اليورانيوم الطبيعي حيث ان مركز “يو سي اف” في اصفهان يعمل في الوقت الحاضر ونقوم بتحديثه وتطويره.
وقال صالحي، اننا نقوم الان بانشاء محطتين للطاقة النووية واستانفنا عمل مركز “يو سي اف” في اصفهان وانشانا صالة حديثة لاجهزة الطرد المركزي كما نعمل حاليا في مجال الادوية المشعة.
واشار رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية الى ان عمليات التنقيب والاستخراج جارية بقوة وسرعة وقال، انه تم لغاية الان انجاز 78 بالمائة من التنقيب جوا.
وتابع انه سيتم في غضون الاسبوع القادم شحن 30 طنا من الكعكة الصفراء المنتجة في اردكان لنقله الى اصفهان.
كما اشار الى انه يتم في الوقت الحاضر انشاء المحطتين النوويتين 2 و 3 في بوشهر بمساعدة روسيا، معربا عن ماله بان يتم صب الاساسات للمحطتين بداية الصيف القادم.
وحول اجهزة الطرد المركزي قال، ان اجهزة الطرد المركزي IR6 خاضعة للاختبار منذ 8 اعوام وستكون لنا سلسلة من 20 جهازا للطرد المركزي من هذا النوع قريبا، ومسموح لنا الان زيادة سلسلة اجهزة الطرد المركزي IR8 من 1 الى 3 اذ ان لنا الان ذات السلسلة الواحدة منها.
واوضح صالحي بان ايران كانت قد توصلت في حينه الى انتاج الوقود المخصب بنسبة 20 بالمائة في غضون عامين على اساس الهندسة العكسية لكننا بدانا الان بانفسنا بتصميم الوقود الجديد لمفاعل طهران بنسبة 20 بالمائة الا ان شكل الوقود يختلف وارتفعت مردودية الوقود والعدد النيوتروني وهو ما من شانه رفع مستوى كفاءة مفاعل طهران.
وصرح رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية بان التصميم المفاهيمي والاساس لمفاعل اراك قد تمت الموافقة عليه وحتى ان قسما ملحوظا من التصميم التفصيلي قد انجز لغاية الان ايضا.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

“فيتو” أميركي ضد عضوية فلسطين في الأمم المتحدة

تكريسا لعدائها للشعب الفلسطيني ودعما للكيان الصهيوني وجرائمه ٫ اسقطت الولايات المتحدة قراراً يدعو إلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *