أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / العراق / المالكي يصدر عفوا عن مسلحي العشائر غير المتورطين بالقتل ويرفض تصريحات البرزاني بشان ضم كركوك الى الاقليم

المالكي يصدر عفوا عن مسلحي العشائر غير المتورطين بالقتل ويرفض تصريحات البرزاني بشان ضم كركوك الى الاقليم

فيما اصدر عفوا عن المسلحين الذين لم بتورطوا بعمليات قتل ، رفض رئيس الوزراء نوري المالكي ، “استغلال إقليم كردستان للأوضاع الجارية في البلاد، وفرض سيطرته على الأراضي المتنازع عليها في شمال البلاد – كركوك “، معتبرا أنها تصرفات “مرفوضة” و”غير مقبولة”.

وقال المالكي في خطابه الأسبوعي “ليس من حق أحد أن يستغل الأحداث التي جرت لفرض الأمر الواقع كما حصل في بعض تصرفات إقليم كردستان”، في إشارة إلى سيطرة أربيل على محافظة كركوك الغنية بالنفط ومناطق شمال ديالى.
وعرض رئيس الوزراء العراقي العفو عن العشائر التي قاتلت الحكومة باستثناء الذين قتلوا وسفكوا الدماء.
وأشار إلى إنه يأمل بالتغلب على التحديات التي تعرقل تشكيل حكومة جديدة بعد يوم من انتهاء جلسة البرلمان الأولى دون التوصل لاتفاق بشأن تشكيل الحكومة.
مجلس النواب وفشل الجلسة الأولى
وقال المالكي إنه يأمل أن يتمكن البرلمان من تشكيل حكومة جديدة في جلسته القادمة بعد أن انتهت الجلسة الأولى دون التوصل لاتفاق.
ويسعى المالكي من أجل إنقاذ مستقبله السياسي في الوقت الذي يهدد فيه مسلحون سنة بقيادة” داعش ” الارهابي ، تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام ، وحدة البلاد.
ولا تستطيع بغداد تحمل التأجيل لفترة طويلة. خاصة بعد استيلاء ارهابيي داعش وحلفائهم البعثيين على الموصل ومناطق اخرى من كركوك ونينوى ، وهو ما دفع داعش الوهابي ،الى اعلان إقامة “خلافة اسلامية” وتعهد بالزحف الى العاصمة، فيما يرى المراقبون هذا التهددي بالزحف مجرد ج=حرب دعاية.
لكن المخاوف المتزايدة والضغوط من الولايات المتحدة وإيران والأمم المتحدة ورجال الدين الشيعة في العراق لم تسهم بدرجة تذكر في إنهاء الخلافات بين الكتل العرقية.
وانسحب السنة والأكراد من الجلسة الأولى للبرلمان الجديد بعدان فشل السنة في الاتفاق على اسم المرشح لمنصب رئيس مجلس النواب ، كما فشل الاكراد في اختيار مرشحهم لمنصب رئيس الجمهورية .
وفي كلمته الأسبوعية، التي بثها التلفزيون، قال المالكي إنه يأمل أن يتمكن البرلمان الثلاثاء القادم من تجاوز “حالة من الضعف”.
وأضاف “لقد حصلت حالة من الضعف لكن بإذن الله سوف نتجاوزها في الجلسة القادمة بالتعاون والانفتاح والاتفاق باختيار الأفراد والآليات التي ستنتهي إلى عملية سياسية تستند على الوسائل الديمقراطية”.
وفي سياق متصل، ردت وزارة الخارجية الأميركية بشكل غير مباشر على انتقاد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي لتأخر الولايات المتحدة بتنفيذ صفقة مقاتلات F-16، مشيرة إلى أن السبب في تأخر الصفقة هو الجانب العراقي.
وقالت المتحدثة باسم الخارجية ماري هارف، إن بطء الحكومة العراقية في استكمال الترتيبات المطلوبة، لتسليم طائرات f16 هو السبب وراء تأخر الصفقة.
وأوضحت أنه من المقرر تسليم اثنتين منها في الخريف المقبل، وذلك بانتظار انتهاء ترتيبات تتعلق بحماية الأمكنة التي ستوضع فيها هذه الطائرات وإكمال تدريب طيارين وتفاصيل مالية وإدارية.
وأكدت هارف أن إدارة أوباما تبذل جهودا أمنية ودبلوماسية مكثفة لمساعدة العراق في الظروف الحالية في سياق الشراكة الوثيقة مع حكومة بغداد.
وكان المالكي قال في مقابلة مع شبكة بي بي سي مؤخرا، إن حكومته اضطرت للاستعانة بروسيا وبلاروسيا لشراء طائرات قتالية بسبب تأخر تنفيذ صفقة الأسلحة مع واشنطن.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

محسن المندلاوي: تحقيق الامن والاستقرار والتقدم يتم عبر سيادة كاملة للعراق

أكد رئيس مجلس النواب بالانابة، محسن المندلاوي، اليوم الخميس، أن تحقيق الامن والاستقرار والتقدم يتم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *