أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / كلية الحرب في امريكا ترفع السرية عن 30000 صفحة من الوثائق تتعلق بغزو العراق حتى الانسحاب منه

كلية الحرب في امريكا ترفع السرية عن 30000 صفحة من الوثائق تتعلق بغزو العراق حتى الانسحاب منه

نشر اعلام كلية الحرب في الجيش الامريكي، 30 ألف وثيقة تتعلق بغزو العراق في عام 2003 والسنوات التي تلت هذا العام الى 2011.

وذكر قسم الاعلام في كلية الحرب ” كانت حرب العراق هي الحرب الأمريكية الأكثر كلفة منذ حرب فيتنام ، حتى الآن ، أجريت بعض الدراسات الرسمية لمراجعة ما حدث ، ولماذا حدث ، وما هي الدروس التي ينبغي استخلاصها”.
ويبدأ المجلد الأول لهذه الوثائق في خيمة الهدنة التي يسميها العراقيون ” خيمة الذل والاستسلام ” في مطار صفوان الجوي في جنوب العراق في نهاية عملية “الصحراء المكشوفة” ويفحص بإيجاز الأعمال التي قامت بها القوات الأمريكية والعراقية خلال سنوات ما بين الحربين.
ويستمر السرد من خلال فحص الطريق إلى الحرب، الغزو الناجح في البداية، وصعود المعارضة العراقية قبل استكشاف انزلاق البلاد نحو حرب أهلية على حد مزاعم هذه الوثائق .
وختم هذا المجلد بمراجعة للقرار الذي اتخذته إدارة الرئيس الامريكي الاسبق جورج دبليو بوش لزيادة” القوات الإضافية للعراق ، ووضع سلوك “الزيادة” ونتائجها في المجلد الثاني.
وقد شيدت هذه الدراسة على مدى 4 سنوات ، واعتمدت على ما يقرب من 30000 صفحة من الوثائق التي تم رفع شعار السرية عنها ،ومئات الساعات من المقابلات الأصلية، وآلاف الساعات من المقابلات السابقة غير المتاحة، وشملت المقابلات الأصلية التي أجراها فريق الرئيس الامريكي الاسبق جورج دبليو بوش، ووزيرة الخارجية كوندوليزا رايس، ووزيري الدفاع ليون بانيتا وروبرت غيتس، ورؤساء هيأة الأركان المشتركة، وكل قائد لقائد الحرب، وغيرهم، مع إصداره.
ويمثل هذا المنشور الجيش الأمريكي في حرب العراق أطول دراسة للحكومة الأمريكية وأكثرها تفصيلاً عن الحرب في العراق حتى الآن.
يذكر ان احصائيات قتلى الجنود الامريكيين وفق أرقام وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، فقد بلغت 4487 قتيلا في العراق منذ غزو العراق في التاسع عشر من شهر مارس/آذار من عام 2003.
وفي 31 أغسطس/آب من عام 2010، أي مع انسحاب آخر من دفعة من القوات الأمريكية القتالية من العرق، بلغ عدد القتلى في صفوف القوات الأمريكية 4421 عسكريا، قضى 3492 منهم خلال مشاركتهم في الأعمال القتالية، بينما بلغ عدد الذين أُصيبوا جرَّاء العمليات 32000 جندي وضابط.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الانبار.. أمر فوج الطوارئ السادس ” العقيد التبان ” يقدم استقالته من منصبه بسبب اعتداء شقيق الحلبوسي عليه

قدم امر فوج طوارئ الانبار السادس، العقيد عادل التبان، استقالته من سلك الشرطة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *