أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / العراق / اقليم كردستان / الاتفاق بين وزارة المالية واقليم كردستان العراق على توحيد الرسوم الجمركية والغاء نقاط التفتيش

الاتفاق بين وزارة المالية واقليم كردستان العراق على توحيد الرسوم الجمركية والغاء نقاط التفتيش

اعلنت وزارة المالية في بغداد انه تم الاتفاق مع حكومة إقليم كردستان العراق، على توحيد الرسوم الجمركية وإلغاء جميع نقاط التفتيش بين الطرفين.

وقالت وزارة المالية في بيان لها، إن “لجنة الشؤون الاقتصادية اتخذت قراراها بتوحيد الرسوم الجمركية في المنافذ الحدودية كافة، ومن ضمنها منافذ إقليم كردستان لاستيفاء رسوم جمركية وضريبة موحدة في جميع المنافذ، وتنظيم انسيابية دخول البضائع والسلع وتنشيط التجارة وتوحيد إجازات الاستيراد والوثائق والتصديقات المطلوبة بهذا الشأن”.
وقررت اللجنة أيضا، إلغاء كافة نقاط الرقابة والتدقيق الجمركية الحالية في كل من منطقتي فايدة شيراوة شمال محافظة كركوك، وليلان شرق كركوك، ما يشجع ويطور التجارة الداخلية وانسيابية حركة المواد والسلع داخل العراق”.
وأشار البيان، إلى أن “اللجنة قررت كذلك، تنظيم إجراءات تجارة الذهب والمعادن الثمينة في العراق وقيام وزارة النقل بالعمل في جميع المنافذ الحدودية بموجب قانون وزارة النقل النافذ لغرض تسهيل عمل تشكيلاتها ذات العلاقة”.
وألزمت اللجنة جميع المنافذ بتطبيق قرارات “حماية المنتج الوطني، والالتزام بالروزنامة الزراعية من أجل تشجيع المنتج المحلي”.
وتابع البيان، أن “هذه القرارات هي من أجل تعزيز النمو الاقتصادي وتشجيع التجارة وتنشيطها ودعم القطاع الخاص وتبسيط وتوحيد الإجراءات في كافة مرافق الدولة ورفد الموازنة العامة للدولة بالإيرادات المتأتية نتيجة تلك القرارات”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

كيف تفاعل رواد مواقع التواصل مع الهجوم الايراني على اسرائيل؟

عقب العمليات الصاروخية والهجمات بالطائرات المسيرة التي نفذتها إيران ضد اسرائيل في جنوب فلسطين المحتلة، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *