أخبار عاجلة
الرئيسية / الولايات المتحدة / ادارة ترامب / بومبيو في الرياض يثير موضوع الناشطات المعتقلات ويبحث الاجراءات التي يجب اتخادها في قضية مقتل خاشقجي

بومبيو في الرياض يثير موضوع الناشطات المعتقلات ويبحث الاجراءات التي يجب اتخادها في قضية مقتل خاشقجي

قال وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، أنه بحث مع القيادة السعودية سلسلة الملفات المتعلقة بحقوق الإنسان، بما فيها قضية الناشطات المحتجزات في المملكة.

وقال بومبيو، في مؤتمر صحفي عقده اليوم الاثنين في ختام زيارته إلى الرياض: “ناقشنا قضايا حقوق الإنسان هنا في السعودية، بما في ذلك مسألة الناشطات. بحثنا المساءلة وتوقعاتنا. السعوديون أصدقاؤنا، وعندما تتحدث مع الأصدقاء تُطلعهم على توقعاتك”.
كما أعلن وزير الخارجية الأمريكي بومبيو أنه بحث مع قيادة السعودية التحقيق والإجراءات القانونية الواجب اتخاذها في قضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.
أنه شدد للملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، على ضرورة محاسبة كل متورط في قضية مقتل الصحفي خاشقجي داخل قنصلية المملكة في اسطنبول، في الثاني من أكتوبر الماضي.
وأشار وزير الخارجية الأمريكي إلى أنه ناقش مع كبار المسؤولين السعوديين توقعات واشنطن بشأن قضية خاشقجي، قائلا: “السعوديون أصدقاؤنا، وعندما تتحدث مع الأصدقاء تُطلعهم على توقعاتك. توقعاتنا كانت واضحة منذ البداية: يجب محاسبة كل متورط في مقتل جمال خاشقجي”.
وأكد بومبيو أن الملك سلمان وولي عهده يفهمان هذه الضرورة وجدد له تصميمهما على مواصلة التحقيق مهما كانت نتائجه على حد زعمه .
ورفض بومبيو التعليق على تقارير استخباراتية أمريكية ترجح وقوف ولي العهد السعودي وراء مقتل الصحفي.
وجاءت زيارة بومبيو للرياض ضمن جولته بمنطقة الشرق الأوسط للتحشيد ضد ايران ودفع دول الخليج لتسريع عمليات التطبيع مع الكيان الصهيوني ٫ أجرى أثناءها مفاوضات مع الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده محمد بن سلمان، قال
وأكد بومبيو أن الجانب السعودي تعهد أثناء المفاوضات بإطلاق عملية قضائية قانونية حول الناشطات المعتقلات في أسرع وقت ممكن والاستمرار في هذا السبيل.
وجاء ذلك بعد توجيه علياء الهذلول، شقيقة إحدى الناشطات المعتقلات في السعودية لجين الهذلول، دعوة إلى بومبيو ليبحث مع المسؤولين السعوديين قضية الناشطات المحتجزات، وذلك في مقال نشرته صحيفة “نيويورك تايمز” تحت عنوان “أختي سجينة بالسعودية.. هل سيظل مايك بومبيو صامتا؟”
وقالت علياء المقيمة في بروكسل إن شقيقتها تعرضت لمخالفات جسيمة أثناء اعتقالها، بما في ذلك تهديدات بالاغتصاب والقتل من قبل المستشار السابق للديوان الملكي سعود القحطاني والذي أعفي من منصبه ضمن إطار التحقيق في قضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية المملكة في اسطنبول.
وكانت السعودية قد تعرضت لانتقادات على خلفية اعتقال ناشطات مدافعات عن حقوق الإنسان داخلها، وأسفرت هذه القضية عن وقوع أزمة دبلوماسية بين المملكة وكندا التي انتقدت وزيرة خارجيتها هذه التصرفات علنا.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

تحذير ايراني شديد لواشنطن من التعرض لناقلة النفط المفرج عنها في جبل طارق

حذرت إيران الولايات المتحدة الأمريكية من التعرض لناقلة النفط الإيرانية المفرج عنها من جبل طارق. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *