أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / قطر تتبرع بتكاليف توسعة ” قاعدة العديد ” التي تستخدمها القوات الامريكية منطلقا لعملياتها في الشرق الاوسط
Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2017-04-26 14:39:14Z | | ÿkuyÿjtwÿox{ÿ³Hr

قطر تتبرع بتكاليف توسعة ” قاعدة العديد ” التي تستخدمها القوات الامريكية منطلقا لعملياتها في الشرق الاوسط

ضمن الخطوات التي تبذلها قطر لتوثيق علاقاتها بالولايات المتحدة على حساب ثروات الشعب القطري ٫ عرضت الحكومة القطرية على الولايات المتحدة تحمل تكلفة توسيع قاعدة العديد التي تستخدمها القوات الأمريكية منطلقا رئيسا في تنفيذ العمليات العسكرية بالشرق الأوسط.

وقال الطرفان القطري والامريكي في بيان مشترك أصدراه اليوم الأحد بعد انتهاء أعمال الجولة الثانية من “مؤتمر الحوار الاستراتيجي” بين البلدين، أن حكومتيهما أكدتا من جديد “التزامهما بالإعلان المشترك حول ما اسمياه ” التعاون الأمني من أجل تعزيز السلام والاستقرار ومواجهة آفة الإرهاب”.
وذكر البيان في هذا السياق: “رحبت الولايات المتحدة بعرض قطر السخي لتوسيع المرافق الحيوية في القواعد التي تستخدمها القوات الأمريكية في البلاد وللتوفيق بين إجراءات التشغيل في هذه القواعد ومعايير حلف شمال الأطلسي، مما يزيد من القدرة التشغيلية للقوات الأمريكية وقوات التحالف المتمركزة في دولة قطر”.
وأكد الجانبان أن الولايات المتحدة وقطر وقعتا على “مذكرة تفاهم تسمح بتنسيق أكبر في التوسع المحتمل في قاعدة العديد الجوية”.
وجاء في الوثيقة حول هذا الشأن: “تساهم عروض دولة قطر لتمويل النفقات الرأسمالية ومتطلبات الاستمرارية في تعزيز إمكانية وجود أكثر استدامة للولايات المتحدة”.
وسبق أن أعلن وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، أنه وقع مع نظيره القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، اتفاقا حول توسيع تواجد الولايات المتحدة في قاعدة العديد الجوية، التي وصفها بـ”مفتاح الأمن الدفاعي الأمريكي”.
وتحتضن قاعدة العديد العسكرية الجوية، التي تأسست عام 2005 وتقع على بعد 30 كم جنوب غرب عاصمة قطر الدوحة، 11 ألف عسكري أمريكي، وتعد موطئ قدم أساسي لعمليات الولايات المتحدة في الشرق الأوسط، ما يجعل العلاقات بين البلدين استراتيجية، وهو ما تسعى السلطات القطرية للاستفادة منه في ظل استمرار خلافاتها الحادة مع السعودية والإمارات والبحرين ومصر.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

اطفاء الحريق الذي اندلع في رصيف ” ميناء الخفكة ” لتصدير النفط للسوق العالمية في البصرة

أفاد مصدر أمني في محافظة البصرة، اليوم الثلاثاء، باندلاع حريق في ميناء (الخفكة) بمحافظة البصرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *