أخبار عاجلة
الرئيسية / Uncategorized / طهران تحذر بولندا من استضافة مؤتمر معاد لها برعاية امريكية ومشاركة اسرائيل ومسؤولين عرب لديهم تطبيع مع اسرائيل
Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2019-01-13 10:07:19Z | |

طهران تحذر بولندا من استضافة مؤتمر معاد لها برعاية امريكية ومشاركة اسرائيل ومسؤولين عرب لديهم تطبيع مع اسرائيل

هاجمت الخارجية الإيرانية بولندا بسبب استضافتها، في شهر فبراير المقبل مؤتمرا دوليا حول الشرق الأوسط برعاية امريكية شاملة، ينتظر أنه سيركز على مزاعم “الخطر الإيراني” في المنطقة.

ووصف المتحدث باسم الخارجية الايرانية ، بهرام قاسمي، اليوم الأحد، قرار وارسو استضافة المؤتمر بأنه “إجراء خاطئ ومرفوض”، مضيفا أن هذا القرار يمثل “خطوة غير قانونية لايمكن تبريرها”.
وبحسب المسؤول الإيراني فإن عقد المؤتمر يهدف “لبث التفرقة في أوروبا تجاه إيران، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة تريد، بعد انسحابها الأحادي الجانب من الاتفاق النووي مع إيران، ضرب الجهود الأوروبية للحفاظ على هذا الاتفاق.
وقال قاسمي إن على بولندا أن تتحمل تبعات ونتائج استضافتها لـ”مؤتمر ضد دولة مستقلة”. وأضاف قاسمي : ” ننتظر أن تتخلى بولندا عن مواكبة أمريكا في عقد هذا المؤتمر الذي يجسد سياسة أمريكا المعادية لإيران”. ودعا المتحدث الحكومة البولندية إلى اتخاذ خطوات “للتعويض” عن ذلك، وإلا فإن “طهران ستتخذ إجراءات في إطار الرد بالمثل”.
واليوم الأحد ايضا، استدعت الخارجية الإيرانية القائم بأعمال السفارة البولندية في طهران، للإعراب له عن احتجاج الجمهورية الإسلامية على التعاون بين وارسو وواشنطن في مسألة عقد لقاء يعتبر خطوة معادية إزاء إيران.
وردّت وزارة الخارجية البولندية على استدعاء سفيرها لدى طهران، مؤكدة، في بيان، أن “من حق المجتمع الدولي أن يناقش قضايا إقليمية ودولية مختلفة، ومن حق بولندا أن تشارك في تنظيم لقاء وظيفته بلورة خطط عمل تهدف لتحقيق الاستقرار والرفاهية في منطقة الشرق الأوسط”.
وفي وقت سابق من اليوم، شرح القائم بالأعمال البولندي للسلطات الإيرانية موقف بلاده، قائلا إن اللقاء المرتقب ليس موجها ضد إيران، وإن السلطات البولندية غير متضامنة مع التصريحات التي أدلى بها مؤخرا المسؤولون الأمريكيون.
وكان وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، قد دعا الحكومة البولندية إلى عدم استضافة القمة الدولية التي ستنعقد في فبراير القادم ضد إيران برعاية الولايات المتحدة، معتبرًا أن “هذه الخطوة هي وصمة عار في جبين بولندا”.
وكان وزير الخارجية الأمريكي قد قال يوم الجمعة، إنّ الولايات المتحدة تعتزم استضافة قمة دولية تركز على الشرق الأوسط، وتحديدًا إيران في الشهر المقبل ببولندا.
وكان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أعلن، يوم الجمعة الماضي، أن بولندا ستستضيف يومي 13 و14 فبراير المقبل مؤتمرا دولياً ضد إيران، لبحث “تعزيز الأمن والاستقرار والحرية في غرب آسيا والتصدي للنفوذ الإقليمي الإيراني”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

المقاومة في غزة تطلق عشرات الصواريخ على بلدات ومستوطنات الاحتلال الاسرائيلي

اعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي إنه قصف أهدافا تابعة لحماس في قطاع غزة ردا على إطلاق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *