أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / صحيفة لبنانية : رئيس هيئة الحشد الشعبي افترح على الرئيس الاسد تشكيل الحشد العشائري

صحيفة لبنانية : رئيس هيئة الحشد الشعبي افترح على الرئيس الاسد تشكيل الحشد العشائري

كشفت صحيفة الاخبار اللبنانية في تقرير لها نشرته، اليوم الاربعاء، بأن زيارة رئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض الى انقرة، دمشق واربيل كان لها اتجاهان “عسكري وسياسي” ومن بينها الاقتراح على الرئيس السوري بشار الاسد تشكيل وحدات الحشد العشائري.
وبينت الصحيفة، أن “الزيارات الأخيرة التي قام بها فالح الفياض إلى كل من دمشق وأنقرة وأربيل، تحمل إشارات متعددة إلى الاستراتيجية العراقية المقبلة إزاء ملف الحدود مع سوريا.
وذكرت الصحيفة، “وهذه الاستراتيجية يبدو أنها تتحرك في اتجاهين: الأول عسكري أمني يقوم على تعزيز التنسيق ً تمهيدا لعملية مشتركة كبيرة، والثاني سياسي ـــ اجتماعي يقترح استنساخ تجربة الحشد العشائري العراقي في منطقة شرق الفرات”.
وتابعت صحيفة الاخبار في تقريرها قائلة : ، “ما إن أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، قرار الانسحاب من الشرق السوري، حتى سارع المعسكر المناوئ للولايات المتحدة إلى دراسة خياراته”، موضحة أنه “بين بغداد ودمشق نشطت في الآونة الأخيرة اجتماعات اللجنة الرباعية (روسيا، إيران، العراق، سوريا)”.
وتابعت الصحيفة في تقريرها : أن “الاجتماعات خلصت إلى جملة قرارات تستهدف ملء الفراغ الناجم عن الانسحاب الأميركي، وتعزيز نقاط انتشار القوات على اولها الإمساك بالأراضي المحررة وخطوط التماس، إضافة إلى القواطع الخلفية، والبدء، في المرحلة الأولى، بعمليات تنظيف على الجانبين العراقي والسوري”.
وأضافت الصحيفة في تقريرها، أن “الاجتماع الرباعي خلص ايضا الى إطلاق عملية مشتركة كبيرة في المرحلة الثانية بين القوات العراقية من جهة، والقوات السورية وحلفائها من جهة أخرى، من محيط المثلث الحدودي بين العراق وسوريا والأردن وصولا الى البوكمال في سوريا”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

روسيا ترفض تصعيد الوضع في الخليج بصورة مصطنعة وإصدار قرارات وتوجيه اتهامات متسرعة لايران

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، إن موسكو تعول على إجراء تحقيق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *