أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / صحيفة امريكية : تصريحات وتغريدات الرئيس ترامب اضرت بمصالح امريكا ومصداقيتها

صحيفة امريكية : تصريحات وتغريدات الرئيس ترامب اضرت بمصالح امريكا ومصداقيتها

اتهمت صحيفة نيويورك تايمز إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب على الاستمرار بتوجيه رسائل “متضاربة” في تعليقاتها على علاقات دولية وتطورات سياسية، مما يفقد الولايات المتحدة مصداقيتها وينم عن صراع بداخلها، وتساءلت الصحيفة : من هو الذي يتحدث باسم البلاد الرئيس ترامب ٫ ام فريق مساعديه ووزرائه في البيت الابيض.

ونشر تقرير صحيفة نيويورك تايمز امثلة من التصريحات التي تؤكد تضارب الرسائل لترامب ببيانات يتفق الجميع على انها “ناسفة للمبادئ والمعايير” والتي ظل يصدرها الرئيس، سواء تعلقت بمستقبل حلف شمال الأطلسي (ناتو) أو العلاقات مع الاتحاد الأوروبي، أو الوفاق مع روسيا أو الحرب التجارية مع الصين، بينما يعمل كبار مستشاريه خلف الكواليس على إبقاء الأوضاع على ما هي عليه.
وتضع الصحيفة في تقرير لهيئة تحريرها “النهج المتقلب” لترامب إزاء الصراع في سوريا في خانة لوحدها، فالرئيس “صعق” العالم الشهر الماضي بقراره سحب كل القوات الأميركية البالغ قوامها ألفي جندي من سوريا في غضون ثلاثين يوما، لكن سرعان ما بدأت إدارته في التراجع تقريبا عن تلك الخطوة.
وتضيف أنه بينما كان مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون يزور إسرائيل في عطلة نهاية الأسبوع، طرأ تغيير في قرار الرئيس. فقد حدد بولتون شروطا للانسحاب من بينها إلحاق هزيمة قاضية بتنظيم الدولة الإسلامية، والحصول على ضمانات من تركيا بعدم استهداف حلفاء أميركا الأكراد.
بعبارة أخرى حسب هيئة تحرير صحيفة نيويورك تايمز ، فإن القوات الأميركية ستبقى هناك لشهور أو سنوات، أو إلى أجل غير مسمى.
وتشير إلى تغريدة لترامب الاثنين الماضي، يشدد فيها على أن مواقف مساعديه “لا تختلف عن بياناتي الأصلية”. لكن من يصدق الشعب والعالم من مسؤولي الإدارة: الرئيس أم من هم دونه؟ تتساءل نيويورك تايمز.
وتقول الصحيفة إنه إلى جانب فقدان أميركا لمصداقيتها، والأضرار الجانبية التي تلحق بسياستها جراء كل تلك الفوضى، بما في ذلك تنحي وزير الدفاع جيمس ماتيس وبريت ماكغورك المسؤول بوزارة الخارجية عن إدارة التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة.
ويضيف تقرير صحيفة نيويورك تايمز ٫ أن ماتيس وماكغورك استقالا من منصبيهما احتجاجا على أمر القائد الأعلى للقوات المسلحة -ترامب- بسحب القوات من سوريا، وهو القرار الذي قد يُعد لاغيا الآن. أو ربما الأمر ليس كذلك، ذلك أن مسؤولا في الإدارة ٫ وهو بولتون أعرب عن اعتقاده بأن قرار الانسحاب يظل قائما، وهو ما يشي بوجود صراع داخل الإدارة، وفقا للصحيفة.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

القائد محمد الضيف يدعو الامة الى الزحف نحو فلسطين والمشاركة في تحرير الاقصى

وجه قائد هيئة أركان كتائب القسام محمد الضيف، كلمة للأمة الإسلامية هي الثانية منذ السابع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *