أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / الفتاة السعودية ” رهف ” تغادر تايلاند برعاية الامم المتحدة وفشل السعودية في استرادادها

الفتاة السعودية ” رهف ” تغادر تايلاند برعاية الامم المتحدة وفشل السعودية في استرادادها

أعلنت السلطات التايلاندية أن المواطنة السعودية رهف القنون التي هربت من أسرتها وأوقفت أمس في مطار بانكوك، غادرت المطار اليوم برعاية الأمم المتحدة٫ وبذلك فشلت السعودية في استردادها واعادتها الى السعودية .

وأكدت شرطة الهجرة التايلاندية أن السلطات لن ترحل الشابة السعودية البالغة من العمر 18 عاما والتي تقول إنها مهددة في بلادها، رغما عن إرادتها.
ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن قائد شرطة الهجرة التايلاندية، سوراشات هاكبارن، قوله في مؤتمر صحفي: “إذا لم تشأ الرحيل فلن يتم ترحيلها بالقوة”.
وأضاف هاكبارن أن رهف ستلتقي خلال النهار بممثلين عن المفوضية السامية للاجئين التابعة للأمم المتحدة، كما طلبت، مؤكدا أن مسؤولين تايلانديين يعتزمون لقاء ممثلين عن المفوضية لبحث مسألة المواطنة السعودية.

وبهذا القرار تراجعت تايلاند عن خططها السابقة لترحيل رهف، وذلك بعدما تحصنت داخل غرفة في فندق بمطار بانكوك الدولي لمنع مسؤولي الهجرة من وضعها على طائرة متجهة إلى الكويت.
من جانبها، أكدت المنظمة الأممية في بيان صدر اليوم أن السلطات التايلاندية سمحت لمفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بلقاء رهف في مطار بانكوك “لتقييم احتياجها للحماية الدولية المكفولة للاجئين وإيجاد حل فوري لوضعها”.
ورفضت الأمم المتحدة الكشف عن تفاصيل اللقاء “لأسباب تتعلق بالسرية والحماية”.
وذكرت الأمم المتحدة بضرورة الالتزام بمبدأ عدم الإعادة القسرية للأشخاص من اللاجئين وطالبي اللجوء إلى مناطق تتهدد فيها حياتهم أو تقيد حريتهم.
وتأخذ هذه القضية بعدا خاصا إذ تأتي بعد جريمة قتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده في أكتوبر الماضي على أيدي فريق أمني سعودي.
ووصلت رهف محمد القنون إلى مطار بانكوك أمس السبت في رحلة جوية قادمة من الكويت بقصد العبور منها إلى أستراليا التي خططت لطلب اللجوء فيها.
وقالت الفتاة إنها هربت من أسرتها خوفا على حياتها، وإن حياتها ستكون في خطر إذا رحلتها السلطات التايلاندية إلى السعودية.
وأضافت أن مسؤولين سعوديين وكويتيين أوقفوها فور وصولها إلى مطار بانكوك الدولي وسحبوا منها جواز سفرها بالقوة.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

هاليفي يقرّ بفشل “جيش” الاحتلال.. وسموتريتش يهاجمه: جلبت على “إسرائيل” أعظم الكوارث

أقّر رئيس أركان “جيش الاحتلال ” ، هرتسي هاليفي، “بفشل الجيش في السابع من تشرين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *