أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / القائم باعمال وزير الدفاع الامريكي شاناهان : الصين الصين الصين اكبر خصم للولايات المتحدة

القائم باعمال وزير الدفاع الامريكي شاناهان : الصين الصين الصين اكبر خصم للولايات المتحدة

دعا باتريك شاناهان القائم بأعمال وزير الدفاع الأمريكى قادة مدنيين بالجيش الأمريكى إلى أن يتذكروا “الصين ثم الصين ثم الصين”، حتى كشف مسؤولون أمريكيون أن القائم بأعمال وزير الدفاع باتريك شاناهان تعهد، أثناء أول اجتماع له بكبار القادة المدنيين في الجيش الأمريكي، بالتركيز على الصين كأكبر خصم للولايات المتحدة.

وأكد وزير الدفاع الأميركي بالوكالة باتريك شاناهان، في يومه الأول على رأس البنتاغون، اليوم الأربعاء، أنه يعتبر الصين أولوية رئيسية.
ويتولى شاناهان الوزارة في الأول من يناير الجاري بعد استقالة جيمس ماتيس بسبب خلافات عميقة مع الرئيس دونالد ترامب.
وطلب من كبار موظفي وزارة الدفاع التركيز على استراتيجية الدفاع القومي، التي تركز على مرحلة جديدة من “المنافسة مع القوى العظمى” ضد روسيا والصين.
وقال مسؤول في وزارة الدفاع “فيما ينصب تركيزنا على العمليات المستمرة، أبلغ الوزير بالإنابة شاناهان الفريق بأن يتذكروا الصين ثم الصين ثم الصين”.
وتتهم الولايات المتحدة بكين بمواصلة نمط من التجسس العسكري والاقتصادي وانتقدت مبادرة الصين الطموحة “حزام وطريق” للتجارة والبنية التحتية بصفتها نوعاً من إرضاخ الدول الأخرى عبر الاقتصاد.
وكتب شاناهان في رسالة بمناسبة العام الجديد على تويتر “في 2019 تبقى استراتيجية الدفاع القومي مرشدنا. وتبقى القوة العسكرية لأميركا تركيزنا”.
وقال المسؤول في الوزارة إن من المفترض أن يحضر شاناهان في وقت لاحق الأربعاء اجتماعاً حكومياً مع ترامب، هو الأول للرئيس في العام الجديد.
ولا يعرف الكثير عن شاناهان خارج القطاع الخاص ودوائر واشنطن، ويتولى هذا المنصب المهم في فترة تشهد تغيرات كبيرة وقرارات متعلقة بالسياسة الخارجية لا يمكن توقعها في عهد ترامب.
ولم يلتحق شاناهان بالجيش لكنه تولى منذ يوليو 2017 منصب نائب وزير الدفاع. وقبل ذلك، أمضى أكثر من 30 عاماً في شركة “بوينج” لصناعة الطائرات.
ومن بين الملفات الأكثر إلحاحاً أمامه الوتيرة التي سيتم فيها سحب نحو 2200 جندي أميركي من سوريا، في أعقاب قرار ترامب الشهر الماضي الانسحاب من هناك.
ووفق مسؤولين أميركيين، يفكر ترامب أيضاً في سحب نصف عدد الجنود المنتشرين في أفغانستان. وهي خطوة أخرى كبيرة أثارت مخاوف نواب وحلفاء دوليين إزاء ما سيلي ذلك.
وأعلن شاناهان أن المراقب المالي في البنتاغون ديفيد نوركويست سيتولى مهام نائب وزير الدفاع، وفقاً للمسؤول.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الرئيس الايراني في موسكو : قدمنا لأصدقائنا الروس مسودةً بشان رؤيتنا بشان الاتفاقية الاستراتيجية لمدة 20 عاما المقبلة

قال الرئيس الايراني “اية الله سيد ابراهيم رئيسي” : نحن ماضون في جهودنا بهدف الغاء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *