أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / روحاني في تركيا : اجراءات امريكا ضد ايران ارهابية لانها تقوم بترهيب الشركات وتخويفها من التجارة مع ايران

روحاني في تركيا : اجراءات امريكا ضد ايران ارهابية لانها تقوم بترهيب الشركات وتخويفها من التجارة مع ايران

وصف الرئيس الايراني حسن روحاني اجراءات اميركا ضد ايران بانها ارهابية لانها تقوم بترهيب الشركات الاخرى وتخويفها من التجارة الحرة مع ايران ٬ مشيدا بالعلاقات الثنائية مع تركيا وتنسيقهما بشان انهاء الازمة في سوريا ٫ والعمل لارساء السلام في اليمن .

جاء ذلك في الموتمر الصحفي المشترك لروحاني ونظيره التركي رجب طيب اردوغان اليوم الخميس في انقرة بعد مراسم التوقيع على وثائق التعاون الثنائي في ختام الاجتماع الخامس للمجلس الاعلى للعلاقات الاستراتيجية بين البلدين.
واكد الرئيس الايراني، ان بضعة دول فقط في العالم هي التي تواكب نهج الفكر الاميركي وتنتهك قرار مجلس الامن الدولي لكننا نعتقد بان عهد الغطرسة قد انتهى وان شعوب المنطقة تتخذ قرارها بناء على المصالح المشتركة.
واضاف الرئيس روحاني ، ان هذا الاجتماع هو الخامس للمجلس الاعلى للتعاون الاستراتيجي بين البلدين والذي عقد بحضور مسؤولين ووزراء من الطرفين وتم فيه اتخاذ قرارات جيدة في مجال تنمية العلاقات الاقتصادية والتجارية.
ووصف الرئيس روحاني المباحثات بانها جيدة جدا ٫ مضيفا ان اساس العلاقات بين البلدين مبني على الروابط الدينية والثقافية والمصالح المشتركة وتنمية البلدين وليس بامكان اي دولة المساس بالعلاقات الاخوية والودية بينهما.
واشاد روحاني بمواقف اردوغان والحكومة التركية لمواقفهما الحازمة ازاء نهج التفرد الاميركي واضاف، ان اجراءات اميركا ضد ايران ارهابية مائة بالمائة لانها تقوم بترهيب الدول والشركات الاخرى وتخويفها من التجارة الحرة مع ايران، وهو ما يتناقض مع القرارات الدولية في حين يطلب القرار الاممي 2231 من جميع الدول دعم الاتفاق النووي وايجاد اجواء تجارية مناسبة مع ايران.
وقال روحاني : انه تم البحث خلال اجتماع المجلس الاستراتيجي للعلاقات بين البلدين دراسة وازالة العقبات من امام تنمية العلاقات وتم تبادل وجهات النظر حول قضايا مالية ومصرفية ونقدية وتجارية وصناعية وجمركية وحول الطاقة والنقل السياحة والتعاون الثقافي.
واكد روحاني على التعاون مع تركيا بناء على اتفاق آستانا واضاف، ان سوريا مهمة جدا بالنسبة لنا وبما ان مصيرها بيد شعبها فان سيادة اراضيها يجب ان تحظى باحترام الجميع ، وان ايبران وتركيا متفقتان تماما وستواصلان تعاونهما لارساء الامن والسلام والاستقرار.
واشار الرئيس روحاني الى قضية اليمن واضاف، انه وفي ضوء الظروف الصعبة جدا للشعب اليمني فقد اتفق البلدان على تعزيز تعاونهما في مجال ارساء السلام والاستقرار في اليمن ودعم المفاوضات اليمنية –اليمنية وتوفير الارضية لتقديم المساعدات الانسانية للشعب اليمني.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الحكومة النيوزيلندية تقرر بث الاذان في الاذاعة والتلفزيون والوقوف دقيقتي صمت في الجمعة المقبلة استذكارا للمصلين شهداء مجزرة السفاح الاسترالي

أعلنت رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أرديرن رفع الاذان وبشكل مباشر من الاذاعة والتلفزيون النيوزيلندي والوقوف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *