أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / الوفد اليمني الوطني يوافق على تبادل 15 ألف اسير مع وفد الرياض في مباحثات السويد

الوفد اليمني الوطني يوافق على تبادل 15 ألف اسير مع وفد الرياض في مباحثات السويد

ذكرت وكالة “رويترز” للأنباء أن طرفي النزاع اليمني، قد تبادلا بوساطة أممية في السويد اليوم قوائم الأسرى والمعتقلين فيما اكدت مصادر الطرفين أن قوائم تبادل الاسرى ضمت حوالي 15 ألف اسم .

ووافق طرفا النزاع في اليمن بوساطة أممية على صياغة مشروع اتفاقية لوقف تام لإطلاق النار في محافظة تعز غربي اليمن، وفتح الطرق المودية إليها والمغلقة منذ أبريل 2016.
وقال مصدر يمني مقرّب من وفد الرياض لوكالة فرانس برس إن الوفد في مدينة ريمبو قدّم للحوثيين أسماء 8200 شخص، بينهم أفراد في عائلة الرئيس الراحل علي عبد الله صالح الذي قتل قبل نحو عام.
من جهتها، نقلت قناة “المسيرة” اليمنية المقرّبة من أنصار الله عن مصادر في وفد الحوثيين تأكيدها عملية تبادل اللوائح، مشيرة إلى أن “عدد الأسماء بلغ حوالي 15 ألفا من الطرفين”.
وتابعت المصادر نفسها بالقول إن “الوفدين لديهما فترة أسبوعين لدراسة الملفات والتحقق من الأسماء وأوضاع الأشخاص المعنيين وهناك أسبوع آخر لتقديم الملاحظات وأسبوع رابع للرد على ملاحظات الطرف الآخر”.
وأكّد مصدر في وفد الحكومة ومصدر آخر في وفد الحوثيين أن عملية التبادل ستتم على مراحل في مطار العاصمة صنعاء الخاضعة لسيطرة جماعة الحوثي، ومطار مدينة سيئون الخاضعة لسيطرة الحكومة في وسط اليمن، على أن تنتهي عملية التبادل في غضون شهر ونصف الشهر.
ويخوض الطرفان منذ الخميس الماضي محادثات في السويد هي الأولى منذ 2016 في مسعى لوضع أطر تمهّد الطريق لإنهاء النزاع المستمر منذ 2014 والذي قتل فيه نحو 10 آلاف شخص.
على صعيد متصل ٫ قال وزير الخارجية الايرانية محمد جواد ظريف في تغريدة على تويتر، إن ايران ترحب بالاتفاقات التي حصلت بين اطراف المحادثات اليمنية في ستوكهولم، وتؤيد استمرار المفاوضات للوصول الى الاتفاقات النهائية.
وجاء في تغريدة ظريف: ترحب إيران بالاتفاقات الأولية بين الأطراف اليمنية في ستوكهولم تحت إشراف مبعوث الأمم المتحدة، وتؤيد بقوة استمرار المحادثات لتحقيق الاتفاقات النهائية بشأن جميع القضايا. لقد مضى وقت جيد على المعتدين الأجانب لإنهاء غاراتهم وجرائمهم ضد الإنسانية.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

البنتاغون يعلن ارسال قوات ومعدات اضافية للدفاع عن المنشئات النفطية في السعودية والدفاع عن الامارات

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون” إرسال قوات ومعدات إضافية إلى السعودية والإمارات، بعد إلقاء واشنطن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *