أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / لاريجاني مستقبلا نظيره التركي : سلوك الامريكيين ادى الي ايجاد فوضى دولية

لاريجاني مستقبلا نظيره التركي : سلوك الامريكيين ادى الي ايجاد فوضى دولية

اكد رئيس مجلس الشوري الاسلامي علي لاريجاني بان سلوك الاميركيين ادي الي ايجاد فوضي دولية وان الساحة الدولية التي كانت تحظي لغاية الان بالحد الادني من النظام تواجه الانهيار.

جاء ذلك خلال استقبال لاريجاني مساء الجمعة في طهران رئيس البرلمان التركي بن علي يليدريم الذي يزور البلاد للمشاركة في المؤتمر الدولي الثاني للدول الست ايران وافغانستان وباكستان وتركيا وروسيا والصين للبحث حول مكافحة الارهاب.
واكد رئيس مجلس الشوري الاسلامي ضرورة تعزيز التعاون الاقتصادي والامني في المنطقة وقال، ان قضايا مختلف الدول في المنطقة قابلة للحل سياسيا.
واعتبر لاريجاني احد تاثيرات الاجراءات الاميركية هو تطوير التعاون في المنطقة واضاف، ان سلوك الاميركيين ادي الي ان تبتعد الكثير من الحكومات والشعوب عن اميركا وهو بطبيعة الحال اجراء ايجابي.
واكد رئيس مجلس الشوري الاسلامي ضرورة رفع مستوي التعاون الاقتصادي والامني في المنطقة وقال، ان اجتماع آستانا يعد احد الاجراءات الايجابية بين عدة دول في المنطقة، حيث ان الدول تعتقد اليوم بان القضايا يجب حلها سياسيا وليس عسكريا.
من جانبه ادان رئيس البرلمان التركي الاعتداء الارهابي الاخير في جابهار جنوب شرق ايران والذي ادي الي استشهاد واصابة العديد من المواطنين الايرانيين، وقال، لقد تبلور تعاون جيد بين البلدين اخيرا ولقد تمكنا الي حد كبير من السيطرة علي الكثير من القضايا خاصة في مجال مكافحة الارهاب.

يلدريم : قرارات امريكا تركت تاثيرا سلبيا على ارساء السلام

واعتبر يليدريم القرارات الاميركية الاخيرة بانها تركت تاثيرا سلبيا علي ارساء السلام في المنطقة واضاف، ان اميركا تتخذ اجراءات من دون ان تاخذ القوانين الدولية بنظر الاعتبار وحتي انها تخرج بسهولة من معاهدات تم التوصل اليها بعد صرف الكثير من الوقت والعمل الخبرائي بشانها، وتخلق الفوضي في العالم.
واكد رئيس البرلمان التركي بان بلاده عارضت منذ البداية مثل هذه الممارسات الاعتباطية وتري بان قرارات الاميركيين الخاطئة قد اثرت اولا علي دولنا الا ان هذه الممارسات بحد ذاتها جعلت حتي الاتحاد الاوروبي لا يتعاون معهم.
وانطلقت اليوم السبت اعمال المؤتمر الثاني لرؤساء برلمانات الدول الست ايران وافغانستان وباكستان وروسيا والصين وتركيا.
ومن اهم القضايا التي ستطرح في المؤتمر؛ مكافحة الارهاب، الخبرات الماضية، الاستراتيجيات الراهنة واتخاذ نهج اقليمي جديد ومؤثر، تطوير الصلات وتقوية التعاون الاقليمي، تحقيق السلام والتنمية الشاملة والمستديمة.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الجيش اليمني واللجان الشعبية في صنعاء يعلنون اسقاط طائرة استطلاع صينية الصنع تابعة للعدوان السعودي

أعلن المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية في صنعاء، اليوم الأربعاء، عن إسقاط طائرة استطلاع مقاتلة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *