أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / البنك المركزي العراقي يوقف بيع الدولار للمسافرين العراقيين الى ايران والاستعاضة بعملات اخرى

البنك المركزي العراقي يوقف بيع الدولار للمسافرين العراقيين الى ايران والاستعاضة بعملات اخرى

أوعز البنك المركزي العراقي بوقف بيع الدولار للمسافرين إلى إيران، وذلك بناء على طلب من الجانب الإيراني والاستعاضة عن العملة الأمريكية بأخرى أجنبية.

وجاء ذلك بحسب ما أظهرته وثيقة صادرة عن المركزي العراقي في 27 نوفمبر الجاري، وجهها إلى المصارف وشركات الصيرفة في البلاد.
وفي أكتوبر الماضي أعلنت بغداد تخليها عن العملة الأمريكية في تجارتها مع طهران، حينها أكد مسؤول عراقي أن هذه الخطوة لن تؤثر على التعاملات التجارية بين البلدين.

وجاءت الخطوة العراقية التزاما بالعقوبات الأمريكية على إيران، التي أعادت واشنطن فرضها في مايو بعدما أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب انسحابه من الاتفاق النووي.

وتسعى واشنطن من خلال العقوبات بشكل رئيسي دفع طهران لإعادة التفاوض على شروط الاتفاق النووي، والحد من أنشطتها الصاروخية وهو ما اعتبرته ايران تجاوزا علي الاتفاق النووي والذي عرف باتفاقية لوزان وشاركت ست دول كبرى في التوقيع عليه بالاضافة الى ايران في نيسان – ابريل عام 2015 ٫ والدول الموقعة عليه هي روسيا والولايات المتحدة والصين وبريطانيا وفرنسا والمانيا بالاضافة مشاركة الاتحاد الاوروبي ٫ ولكن الرئيس ترامب قرر التخلي عن الالتزام بالاتفاق النووي والخروج من الاتفاق بضغوط اسرائيلية واغراءات سعودية واماراتية بصفقات بمئات المليارات من الدولارات في محاولة لعزل ايران والتضييق عليها وفرض الحصار عليها خدمة لامن الكيان الاسرائيلي.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

رئيس المجلس السياسي اليمني الأعلى مهدي المشاط يعلن وقف هجمات الطيران المسير على السعودية بشرط ان ترد باحسن منها

اعلن رئيس المجلس السياسي اليمني الأعلى مهدي المشاط وقف هجوم الطيران المسير على السعودية معربا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *