أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / السعودية / تقرير امريكي حجم الاموال السعودية التي تهرب من السعودية الى الخارج ستصل الى 90 مليار دولار أميركي

تقرير امريكي حجم الاموال السعودية التي تهرب من السعودية الى الخارج ستصل الى 90 مليار دولار أميركي

قدّر مصرف “جي بي مورغان” الأميركي، في أحدث تقرير له، أنّ حجم الثروات السعودية التي ربما ستهرب من المملكة نحو الخارج، خلال العام الجاري، بنحو 90 مليار دولار أميركي.

يأتي التقرير، وسط عاصفة من الانتقادات العالمية إزاء سياسة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، المتهم الرئيس بمقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده في إسطنبول، مطلع الشهر الماضي.
حيث أعلنت عدة دول أوروبية على رأسها ألمانيا، وقف تصدير الأسلحة السعودية، ضمن عقوبات على الممكلة عقب مقتل خاشقجي، وتفاقم الأزمة الإنسانية التي تسبّبت بها جرّاء الحرب في اليمن.
وحسب تقارير غربية، من بينها ما نشرته وكالة بلومبيرغ، فإن رجال المال في السعودية ومنذ اعتقالات الأمراء وكبار رجال الأعمال في الريتز وتحت مسمى “محاربة الفساد”، التي نفذها بن سلمان وجمع من خلالها أكثر من 100 مليار دولار تحت التهديد والتعذيب؛ باتوا يُخفون ثرواتهم ولا يشاركون في تمويل مشاريع بالسعودية.
وذكر تقرير سابق لصحيفة “نيويورك تايمز”، أشار إلى أن أثرياء السعودية يتحينون الفرص لتهريب ثرواتهم من السعودية.
ومنذ العام الماضي شرعت السلطات السعودية بتجميد العديد من الحسابات، كما تتم مراقبة لصيقة من البنوك على حركة التحويلات المصرفية خارج السعودية.
ومنذ حادثة مقتل الصحفي خاشقجي، وتسارع الإدانات الدولية لهذه الجريمة الوحشية؛ بدأ عدد كبير من الأثرياء والمستثمرين الأجانب، بإخراج أموالهم من السوق السعودي.
ومن جهة أخرى، رفض معظم المستثمرون الأجانب وكبرى الشركات العالمية، المشاركة في منتدى الاستثمار السعودي “دافوس الصحراء”، الذي تم عقده نهاية أكتوبر/تشرين الأول المنصرم، في الرياض.
ووفقًا لتقرير “جي بي مورغان”، فإنه يتوقع تزايد حجم الأموال التي ستغادر السوق السعودية، خلال العام المقبل 2019.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الواشنطن بوست: السعودية يقودها ولي العهد الطاغية الذي لايرحم وهو يقود فرق الموت

قالت صحيفة واشنطن بوست الأميركية أن السعودية يقودها طاغية لايرحم وهو يترأس فرق الموت ٫ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *