أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / بريطانيا توزع مسودة قرار في مجلس الامن لاعلان هدنة فورية في “ميناء الحديدة ” على اليمن

بريطانيا توزع مسودة قرار في مجلس الامن لاعلان هدنة فورية في “ميناء الحديدة ” على اليمن

وزعت بريطانيا مسودة مشروع قرار لمجلس الأمن يدعو إلى إعلان هدنة فورية في ميناء الحديدة، ويحدد مهلة أسبوعين لإزالة كافة الحواجز التي تحول دون إيصال المساعدات الإنسانية.

وسلمت بريطانيا المسودة لأعضاء المجلس الـ14 الآخرين بعد الاستماع إلى تقرير الجمعة من مبعوث الأمم المتحدة مارتن غريفيث الذي يسعى إلى مفاوضات سلام في السويد لإنهاء العدوان الذي بدء منذ 2015 في اليمن. ولم يتم بعد تحديد موعد للتصويت على المشروع.
وتبنى مشروع القرار دعوة الأطراف إلى وقف الأعمال العدائية في محافظة الحديدة وعلى جميع الجبهات ووقف جميع الهجمات على المناطق ذات الكثافة السكنية في اليمن
ودعا مشروع القرار البريطاني بشأن اليمن لوقف الهجمات الصاروخية كما دعا جميع الأطراف لتسهيل تدفق المساعدات الإنسانية والأدوية والوقود.
وكانت مصادر دبلوماسية يمنية قد أفادت بأن مشروع القرار البريطاني، الذي كان من المقرر أن يُطرح الجمعة الماضي على طاولة مجلس الأمن الدولي، تأجل إلى اليوم الاثنين، لاختبار نجاح التهدئة في مدينة الحديدة، بعد أن كانت أغلب المؤشرات تميل إلى احتمال تجدد المعارك في المدينة، عقب جلسة مجلس الأمن، في الأسبوع الماضي، وفي ظل المعادلة الميدانية، التي تجعل حظوظ هدنة طويلة الأمد ضعيفة إلى أبعد حد.
هذا وكان قد أكد القيادي في حركة انصار الله، محمد البخيتي أن مشروع بريطانيا، هو عبارة عن هدنة وليس وقفاً للحرب علی الیمن.\
وأضاف ان قبول هذا المشروع يجب ان يشمل رفع الحصار ووقف العدوان وليس الاكتفاء بالهدنة؛ أملا أن يستجيب العدوان لهذه الدعوة والا فستكون قوی الجيش واللجان الشعبية “جاهزة لردعهم والايام القادمة ستثبت ذلك”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

وزير اسرائيلي يؤكد زيارة نتنياهو للسعودية ولقائه بولي العهد بن سلمان

اكد وزير التعليم في الحكومة الإسرائيلية، عضو في حزب “ليكود” تقارير إعلامية تحدثت اليوم الاثنين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *