أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / الكشف عن تلف 12 مليار دينار من اموال ” مصرف الرافدين ” بسبب الامطار يفجر غضبا شعبيا ومطالب بالتحقيق مع كبار المسؤولين وانزال العقاب بحقهم

الكشف عن تلف 12 مليار دينار من اموال ” مصرف الرافدين ” بسبب الامطار يفجر غضبا شعبيا ومطالب بالتحقيق مع كبار المسؤولين وانزال العقاب بحقهم

كشف محافظ البنك المركزي العراقي، علي محسن العلاق، تلف 7 مليارات دينار عراقي (حوالي 6 ملايين دولار) عام 2013، بسبب مياه الأمطار، الأمر الذي أثار غضبا سياسيا وشعبيا في العراق ٫ فيما قال عضو اللجنة المالية في مجلس النواب، أحمد حمه رشيد : أن “المعلومات المتوافرة لدينا تقول إن العملة التالفة هي 12 مليار دينار عراقي، وليس 7 مليارات.

وكشف العلاق خلال جلسة البرلمان التي عقدت الاثنين، أن “7 مليارات دينار تلفت نتيجة دخول مياه الأمطار وغرق خزائن مصرف الرافدين (حكومي) عام 2013، الأمر الذي أدى إلى تضرر الأوراق النقدية بنسبة 100%”.
وأشار محافظ البنك المركزي العراقي، إلى أن “ذلك حدث قبل تسلمه المنصب، وأن البنك المركزي تسلم الأوراق التالفة وقام بتعويضها وفرض غرامة على المصرف وإدارته، التي طالبت بتخفيض الغرامة على المصرف”.
وبشهد الشارع العراقي غضبا شعبيا واسعا ٫ اثر اعلان العلاق عن هطه المبالغ الكبيرة التالفة ٫ وانشرت مطالب باعتقال المسؤولين عن المصرف انذاك واعادة التحقيق معهم والمطالبة بالتحقيق مع رئيس الحكومة العراقية انذاك نوري المالكي وتحميله مسؤولية التكتم على هذه الحادثة وعدم الاعلان عنها والايعاز بالتحقيق مع المسؤولين عنها وانزال العقوبات بحقهم .
وأضاف العلاق، أن “الخسائر لا تعني عمليا سبعة مليارات دينار، وإنما الخسائر تشمل فقط قيمة طبع الورقة، والذي يبدأ من سنتين إلى 4 سنتات”.
وطالب عدد من أعضاء مجلس النواب من محافظ البنك المركزي تقديم أدلة وبيانات تؤكد أن التلف حصل بسبب مياه الأمطار.
وأكد رشيد على أن “الجلسة المقبلة ستشهد مواجهة جديدة مع العلاق، بعد وصول البيانات الرسمية والأدلة إلى المجلس”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

أردوغان: هناك امكانية لعودة الأمور إلى نصابها في العلاقات مع سوريا في المرحلة القادمة

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أنه ” هناك امكانية لعودة الأمور إلى نصابها (في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *