أخبار عاجلة
الرئيسية / Uncategorized / العقوبات الامريكية ضد النفط الايراني بدات في مثل هذا اليوم 12 نوفمبر عام 1979

العقوبات الامريكية ضد النفط الايراني بدات في مثل هذا اليوم 12 نوفمبر عام 1979

في مثل هذا اليوم 12 تشرين الثاني/نوفمبر، عام 1979 أعلن الرئيس الأسبق جيمي كارتر وقف استيراد النفط من إيران،بمزاعم انها تشكل تهديدا للأمن القومي الأميركي والعالمي.

وهذا يؤكد ان العقوبات الأميركية على إيران خلال السنوات الأخيرة الماضية لم تكن هي الأولى من نوعها، فمنذ اندلاع الثورة الإسلامية في سبعينيات القرن الماضي، فرضت الولايات المتحدة عقوبات على إيران بعد سلسلة من الانتهاكات بدأت بـ “أزمة الرهائن”.
وتم تنفيد اول العقوبات ضد الشعب الايراني ٫ بعد ثمانية أيام على قيام مجموعة من الطلاب الإيرانيين “أتباع خط الإمام” باحتجاز موظفي السفارة الأميركية واغلبهم كانوا من عناصر المخابرات الامركزية الامريكية وضبط الاف الوثائق في السفارة التي كشفت جانبا من الدور الاستخباراتي الخطير وشبكة عملاء المخابرات المركزية الامريكية في ايران وكشفت مخططات السفارة لتجنيد العملاء للاطاحة بالثورة الاسلامية، فيما عرف لاحقا باسم “أزمة الرهائن”.
عملية اعتقال موظفي السفارة ٫ دفعت بالرئيس كارتر للاتفاق مع وزارة الخزانة ووزارة الطاقة للعمل على وقف استيراد النفط من إيران فورا، ومنذ تلك اللحظة انتهت علاقة أميركا النفطية بإيران.
وبعد وقف استيراد النفط، وقع كارتر في 14 تشرين الثاني/نوفمبر على قرار يقضي بالحجز على الأموال الإيرانية في البنوك الأميركية وكانت نحو 12 مليار دولار .

قبل اندلاع الثورة الإسلامية في 1979 بقيادة الامام الخميني ، كانت الولايات المتحدة تتمتع بعلاقات جيدة مع إيران حيث فتح شاه ايران كل ثروات ايران النفطية والمعادن للشركات الامريكية وسمح باقامة القواعد الاميركية في ايران واعترف بالكيان الاسرائيلي وفتح لها سفارة فوق الاراضي الايرانية في العاصمة طهران ، كما استعان كارتر بالشاه الإيراني محمد رضا بهلوي للتوسط بين مصر وإلكيان الاسرائيلي .
ورغم بطش نظام الشاه بالمعارضة وبرجال الدين وروج لفتح الملاهي ومحلات الخمور والدعارة وحارب الحوزات العلمية وطارد العلماء العاملين ٫ الا ان الرئيس الامريكي كارتر اطلق على إيران في ذلك الوقت لقب “جزيرة مستقرة” وسط الشرق الأوسط، في إشارة إلى استقرارها مقارنة ببقية دول المنطقة٫ في تجاهل فاضح لموجة الغضب والمعارضة للنظام وتجاهل لاحكام الاعدامات للمعارضة وسجن العلماء والمفكرين والمثقفين ومطاردتهم من قبل جهاز الساواك السيئ الصيت .
وبينما كان الطرفان يتقاربان، كان هناك غضب في الداخل الإيراني يتشكل مع الوقت، لينفجر في 7 شباط/فبراير 1979 عندما اندلعت الثورة الإسلامية الإيرانية التي أدت إلى هروب الشاه وانتهاء عصر الملكية وإحلال نظام الجمهورية الإسلامية بقيادة روح الله الخميني.

أهم الأخبار

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

يستهدفون منشآت حيوية سعودية بينها مصافي ارامكو في جدة بطائرات ب 14 طائرة مسيرة

اعلن الجيش اليمني واللجان الشعبية -اليوم السبت- تنفيذ عملية عسكرية ضد السعودية بـ14 طائرة مسيرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *