أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / العراق / وزير حقوق الانسان العراقي يكشف عن قتل وخطف المئات من العراقيين العزل

وزير حقوق الانسان العراقي يكشف عن قتل وخطف المئات من العراقيين العزل

كشف وزير حقوق الأنسان محمد شياع السوداني، قيام التنظيم بقتل وخطف المئات من العراقيين العزل ، متهما جهات اقليمية بدعم تنظيم “داعش” في ،مشيرا في الوقت نفسه الى أن مجلس الوزراء خصص 10 مليارات دينار لأغاثه النازحين من تلك المحافظات.

وقال السوداني في مؤتمر صحفي صباح اليوم الاحد ، ان “عصابات داعش ارتكبت عددا كبيرا من الانتهاكات بحق سكان محافظات نينوى وديالى و صلاح الدين والانبار”، مبينا أنه “من بين تلك الانتهاكات اعدام 480 سجينا من سجن بادوش في نينوى، محكومين بقضايا جنائية وليس قضايا ارهاب، وقتل 14 رجل دين رفضوا المبايعة لتلك الزمر في الموصل، وقتل 175 طالبا موجودين في مقابر جماعية، بالإضافة الى الاستمرار في عملية اغتصاب النساء، حيث اقدمت خمس منهن على الانتحار بعد تعرضهن للاغتصاب، فضلاً عن حرق أحدى الكنائس وفرض الجزية على المسيحين في محافظة نينوى”.
وأضاف أن “الزمر الإرهابية أقدمت على اقتياد 150 مواطنا من طائفتي الشبك والتركمان الى مكان مجهول، لافتا إلى أنه “من بين الجرائم التي أقترفها داعش هو أزاله التماثيل التاريخية، كتمثال (ملا عثمان الموصلي)، وسرقة المخطوطات والوثائق، عزمهم هدم قبور الأنبياء والمراقد المزارات الدينية خلال الايام المقبلة”.
وأوضح أن “هناك جهات داخلية وخارجية تدعم عصابات داعش الإرهابية في تلك المحافظات سياسياً وعسكرياً لذا يجب مقاضاة مرتكبي تلك الجرائم”.
وبشأن النازحين من تلك المحافظات، قال السوداني إن “عملية النزوح مستمرة، حيث وصل عددهم الى 900 ألف نازح بسبب استمرار الجرائم التي تقترفها تلك العصابات في ظاهرة خطيرة وكارثة أنسانية حقيقية”.
ونوه إلى أن “مجلس الوزراء خصص 10 مليارات دينار، تم توزيعها على الوزارات المعنية، لأغاثه نازحين تلك المحافظات”، مضيفاً أن “الوزارة تتابع صرف تلك الأموال على النازحين”.
وأكد وزير حقوق الأنسان “التزام الحكومة بتعويض المتضررين وفقاً للقانون عند استقرار الأوضاع في تلك المحافظات”، مبيناً” انها ستتخذ إجراءات استثنائية لصرف التعويضات”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

العميد سريع : استهدفنا سفينتين أميركيتين وأخرى إسرائيلية في خليج عدن والمحيط الهندي

أعلن المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية، العميد يحيى سريع، في بيان، استهداف سفينتين أميركيتين في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *