أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / الديمقراطيون يفوزون باغلبية مقاعد مجلس النواب في ضربة موجعة للجمهوريين والرئيس ترامب
U.S. House Minority Leader Nancy Pelosi celebrates the Democrats winning a majority in the U.S. House of Representatives in the U.S. midterm elections during a Democratic election night party in Washington, U.S. November 6, 2018. REUTERS/Jonathan Ernst

الديمقراطيون يفوزون باغلبية مقاعد مجلس النواب في ضربة موجعة للجمهوريين والرئيس ترامب

في ضربة موجعة للجمهوريين ولادارة ترامب ٫ أشارت النتائج الأولية لانتخابات التجديد النصفي الأميركية انتزع لديموقراطيون مجلس النواب من الجمهوريين، فيما احتفظ الجمهوريون بأغلبية مقاعد مجلس الشيوخ .

وأظهرت التقديرات التي نشرتها وسائل إعلام أميركية أن الحزب الديمقراطي سيحصل على 229 مقعدا مقابل 206 مقاعد للحزب الجمهوري في مجلس النواب، مما يضع حدا لسيطرة الجمهوريين على المجلس خلال السنوات الثماني الماضية.
أما مجلس الشيوخ فقد أظهرت التقديرات أن الجمهوريين الذين كانوا يملكون أغلبية بواقع 51 مقعدا مقابل 49 للديمقراطيين انتزعوا مقعدين إضافيين ليعززوا سيطرتهم على المجلس، رغم أن حسم بعض المقاعد سيتطلب جولات إعادة أواخر الشهر الجاري.
أما في ما يتعلق بالتصويت على حكام 36 ولاية فتفيد المؤشرات بتقدم الجمهوريين الذين تمكنوا من الفوز في ولايات مهمة على غرار فلوريدا.
ويعني فوز الديمقراطيين بالأغلبية في مجلس النواب أن الرئيس دونالد ترامب سيواجه خلال العامين المتبقيين من ولايته الأولى معارضة أقوى داخل الكونغرس أثناء تمرير الموازنات وبعض التشريعات المهمة.

U.S. President Donald Trump departs following a Medal of Honor ceremony for Vietnam War veteran retired Marine Corps Sergeant Major John Canley in the East Room of the White House in Washington, U.S., October 17, 2018. REUTERS/Yuri Gripas

واتفقت وسائل الاعلام الامريكية ان خسارة الجمهوريين مجلس النواب تعد هزيمة للرئيس ترامب، وأشارت إلى أهمية دور المجلس، سواء في المجال التشريعي، وكذلك في فتح ملفات مهمة، كملف التدخل الروسي في انتخابات الرئاسة الأميركية الماضية، فضلا عن اتخاذ إجراءات لعزل الرئيس إذا ثبت تورطه في مخالفات خطيرة.
وقد شهدت الانتخابات النصفية مشاركة أكبر للناخبين مقارنة بانتخابات عام 2014، وأورد موقع بوليتيكو الأميركي أمس توقعات بمشاركة 105 ملايين ناخب في عمليات التصويت التي جرى بعضها بشكل مبكر.وقالت مستشارة للرئيس ترامب : ان فوز الجمهوريين باغلبية في مجلس النواب يدعوهم للعمل من اجل البلاد وليس للمقاومة وخلع الرئيس ترامب.
ويمتلك الجمهوريون الآن 50 مقعدا في مجلس الشيوخ بالإضافة إلى مقعد نائب الرئيس وهو ما يضمن لهم غالبية المجلس، مقابل 38 مقعدا حتى الآن للديموقراطيين، حسب شبكة سي أن أن، بينما مازلت نتائج 12 مقعدا لم تعلن حتى الآن.
وخسر الديموقراطيون مقعدين في مجلس الشيوخ في كل من ولايتي إنديانا ونورث داكوتا.
وحقق السناتور الجمهوري تيد كروز فوزا هاما على منافسه الديموقراطي بيتو أوروركي في ولاية تكساس.
ووفق التقديرات المعلنة، انتخبت لأول مرة مسلمتان لمحلس النواب، هما الفلسطينية الأصل رشيدة طليب والصومالية الأصل إلهان عمر، في مجلس النواب الأميركي عن الحزب الديمقراطي. وانتخبت الأولى عن ولاية ميشيغان، بينما انتخبت الثانية عن ولاية مينيسوتا.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

قائد الجيش الايراني: اي تعرض صهيوني سيواجه برد حازم يجعله يندم على فعلته

قال القائد العام لجيش الجمهورية الاسلامية الايرانية اللواء “عبد الرحيم موسوي” بأن أي اعتداء صهيوني …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *