أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / تقرير اممي يعلن العثور على اكثر من 200 مقبرة جماعية لضحايا داعش الوهابي وحلفائهم فلول نظام البعث البائد

تقرير اممي يعلن العثور على اكثر من 200 مقبرة جماعية لضحايا داعش الوهابي وحلفائهم فلول نظام البعث البائد

في اخر احصائية للمقابر الجماعية في العراق التي ضمت رفات ضحايا تنظيم داعش الوهابي وحلفائهم فلول النظام البعثي البائدفي العراق ٫ وثق مكتب مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق، يونامي، وجود 202 مقبرة جماعية.

وكان العدد الأكبر من تلك المقابر في محافظة نينوى وعددها 95، تليها محافظات كركوك بـ37 مقبرة، وصلاح الدين بـ36 مقبرة، والأنبار بـ24.
وقال التقرير الاممي الذي نشر اليوم الثلاثاء، إن العدد التقريبي للضحايا يتراوح ما بين 6000 إلى أكثر من 12000 ضحية دُفنوا في تلك المقابر الجماعية ٫ بينهم اكثر من 1800 شخص من ضحايا مجزرة القصور الرئاسية في تكريت بمحافظة صلاح الدين.
وكان من بين الضحايا نساء واطفال وكبار سن واشخاص من ذوي الإعاقة وكذلك منتسبين سابقين من قوات الأمن والشرطة العراقية، إضافة إلى عمال الأجانب.
وأقام “داعش” المقابر الجماعية العديدة عندما سيطر على محافظات عراقية بين عامي 2014 و2017.
ونوه مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة إلى إمكانية الكشف عن المزيد من المواقع في الأشهر القادمة، كما حث السلطات العراقية على الحفاظ عليها وحفرها بشكل صحيح احتراما لعائلات الضحايا.
واستشهد علي يد داعش الوهابي وحلفائهم من فلول نظام البعث البائد ٫ وعشرات الآلاف ودُفن العديد من الأشخاص في المقابر الجماعية المنتشرة في أنحاء العراق. وبعد الإطاحة بنظام صدام حسين، تم أيضا اكتشاف مئات المقابر الجماعية في محافظات الجنوب والوسط لضحايا النظام البعثي .

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

اكثر من 300 اسرائىلي تقدموا بطلبات لضريبة الاملاك لتعويض الاضرار في منازلهم وشققهم بسبب صواريخ المقاومة

ذكرت صحيفة “يسرائيل هيوم العبرية” أن حجم الأضرار المباشرة خلال جولة التصعيد الأخيرة في الجنوب، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *