أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / “اسوشيتد برس” تنتقد دعوة ترامب لاطلاق الرصاص على المهاجرين وتؤكد انها دعوة لقمع التظاهرات في العالم بالبنادق

“اسوشيتد برس” تنتقد دعوة ترامب لاطلاق الرصاص على المهاجرين وتؤكد انها دعوة لقمع التظاهرات في العالم بالبنادق

قالت “اسوشيتد برس” الأمريكية: إن صف الرئيس دونالد ترامب بأن الحجارة التي يرميها المتظاهرون في غزة خلال مسيرات العودة الكبرى ٫ بأنها “بنادق” أثار جدلاً واسعاً خاصة وان الجيش النيجيري برر القمع المميت للمتظاهرين في مسيرة انطلقت بمناسبة دينية – اربعين شهادة الامام الحسين – بان ترامب نفسه دعا لاطلاق النار على المتظاهرين.

وأثار تصريح ترامب تساؤلات حول الرد المناسب على الحشود التي تحتج برمي الحجارة، خاصة بعد أن بدا أن القوات النيجيرية تستخدم تعليقاته كمبرر لقمع مميت للمتظاهرين في البلاد.
وأضافت “اسوشيتد برس” في مقال لمراسلها في القدس “آرون هيلر” أن من قطاع غزة إلى إفريقيا إلى أوروبا، تتعامل القوات مع رماة الحجارة بطرق مختلفة، على سبيل المثل؛ “إسرائيل” قتلت العشرات من رماة الحجارة الفلسطينيين على مدى العقود الماضية، مبررةً أن الصخور تشكل تهديدًا لحياة جنودها.
واشارت “اسوشيتد برس” الى أنه ينظر إلى ذلك انه انتهاك لوثيقة الأمم المتحدة لعام 1990 والتي تنص على: “المبادئ الأساسية لاستخدام القوة والأسلحة النارية من جانب الموظفين المكلفين بإنفاذ القانون والدعوة الى ضروزة ضبط النفس في التعامل مع الاحتجاجات “.
وفي الأسبوع الماضي ، فجرت دعوة ترامب الجنود الامريكيين لاطلاق النار على مهاجرين من سكان أمريكا الوسطى يتجهون نحو الحدود الامريكية اذا قاموا برميهم بالحجارة ٫ اثارت هذه الدعوة غضبا واعتراضا واسعا في الولايات المتحدة ٫ ما دفع ترامب الى التراجع عن تصريحه ٫ يذكر ان المهاجرين المتوجهين للحدود الامريكية مازالوا على بعد 1200 كيلومتر من الحدود الامريكية.
علس صعيد متصل سارع الجيش النيجيري،الى نشر تصريح له على حسابه الرسمي على تويتر ظهر فيه كلمات تبرر إطلاق النار وقتل المتظاهرين السلميين كما حدث قبل اسبوع حيث قتل 40 متظاهرا ٫ واصيب المئات بجروح مختلفة عندما اطلق الجيش النيحيري النار على مسيرة سلمية اجياء لمناسبة دينية تسمى اربعين شهادة الامام الحسين عليه السلام. وقال اجيش النيجيري ان الرئيس الامريكي نفسه طلب من جنوده اطلاق النار على من يرميهم بالحجارة .!!
ونقلت “اسوشيتد برس” عن مؤسسات حقوقية ٫ خشيتها من أن تصريحات ترامب قد تشجع قوى على تغيير قواعد الاشتباك مع المتظاهرين في مناطق اخرى من العالم
وقال عمر شاكر، مدير مؤسسة إسرائيل وفلسطين لـ هيومن رايتس ووتش: “لقد تم استغلال تصريحات ترامب المزعجة والخطرة ، قبل أيام من الانتخابات النصفية الأمريكية، من قبل منتهكي حقوق الإنسان لتبرير المزيد من معايير إطلاق النار”.
وفي غزة استشهد أكثر من 160 فلسطينياً خلال احتجاجات جماهيرية على حدود غزة مع اسرائيل كانوا غير مسلحين، كما ذكرت “اسوشيتد برس” .

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

غارات أمريكية بريطانية تستهدف صنعاء ومدنا أخرى وانصار الله يقصفون سفينة أمريكية ويستهدفون سفنا حربية امريكية

في إصرار على ممارسة سياسة الغطرسة والدفاع عن احرب الإبادة في غزة ٫ شنت المقاتلات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *