أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / السعودية / صحيفة اسرائيلية : رئيس الموساد زار السعودية عدة مرات ويقوم بدور وزارة الخارجية في تطبيع علاقات تل ابيب مع الدول العربية

صحيفة اسرائيلية : رئيس الموساد زار السعودية عدة مرات ويقوم بدور وزارة الخارجية في تطبيع علاقات تل ابيب مع الدول العربية

كشف الكاتب الإسرائيلي في صحيفة معاريف العبرية، شلومو شامير، اليوم الأحد،إن “لديه معلومات تفيد بزيارات عدة قام بها رئيس الموساد يوسي كوهين للسعودية، وبفضله حصل الدفء بعلاقات الرياض وتل أبيب ووصفته بانه يقوم بدور وزارة الخارجية في تطبيع العلاقات مع دول عربية.

وقال الكاتب الاسرائيلي شلومو شامير : إن “جهاز الموساد للمهام الأمنية الخارجية بات يحظى بتقدير متزايد في أعقاب الدور الذي قام به لإنجاح الاتصالات الإسرائيلية العربية في الآونة الأخيرة، وتم تتويجها بزيارة رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو إلى سلطنة عمان الأسبوع الماضي، مما يجعل هذا الجهاز الأمني يقوم بسلسلة مهام سياسية ودبلوماسية ناجحة لصالح إسرائيل”.

وأضاف في مقال له، أن “النظرة العالمية للموساد باتت تصنفه على أنه جهاز مركزي وذو تأثير كبير على مجريات السياسة الإسرائيلية، ليس فقط انطلاقا من كونه جهازا أمنيا مخابراتيا، وإنما في ضوء زيادة الحديث عن دوره وانخراطه في الكثير من المباحثات واللقاءات والتصريحات الصادرة عن السفراء والدبلوماسيين والأوساط السياسية في نيويورك وواشنطن بصفة خاصة”.
ونقل شامير، وهو دبلوماسي إسرائيلي سابق، ومطلع على الشؤون الأمريكية بتوسع، عن دبلوماسي غربي مقيم في الولايات المتحدة أنه “يفضل أن يتابع آخر عمليات الموساد، وتدخلاته المتزايدة في الأنشطة السياسية الدبلوماسية على متابعة التطورات الحاصلة داخل إسرائيل وعلاقاتها الخارجية”.
وأكد أن “شخصية رئيس الموساد يوسي كوهين ليست مألوفة كثيرا في أروقة الأمم المتحدة في نيويورك، بل يعتبر شخصية مجهولة في أوساط الدبلوماسيين الأجانب، بعكس ما يحظى به من تقدير واحترام كبيرين في المحافل الأمنية والاستخبارية الأمريكية في واشنطن، لكن بعد زيارة عمان فقد باتت نظرة الدبلوماسيين العالميين إليه مختلفة تماما”.
دبلوماسي غربي آخر قال إن “لديه معلومات تفيد بزيارات عدة قام بها كوهين للسعودية، وبفضله حصل الدفء بعلاقات الرياض وتل أبيب، وبعد مقتل خاشقجي، ونالت السعودية إدانات دولية، حافظت إسرائيل على الصمت، ويبدو أن هذا القتل لن يؤثر على استمرار الموساد بجهوده لتطوير هذه العلاقات، التي لن تتوقف عند هذا الحد، بل سيعمل الموساد على تطويرها، وتقويتها، فلا خيار أمامه، لأن إسرائيل مدينة للسعودية”.
ومن جانبه، قال المحلل السياسي في موقع يسرائيل بلاس بن كاسبيت إن “كوهين بات الموفد السري الشخصي لنتياهو للدول العربية، في ظل مساعيه الجارية لتشكيل تحالف استراتيجي يخرج العلاقة الرومانسية السرية من الدول العربية الإسلامية مع إسرائيل إلى حيز العلن، وتم تتويجها أخيرا بزيارة عمان، التي تفاخر بها العمانيون، على غير العادة، ولم يلجأوا للتقليل منها”.

وأضاف في مقال له، أنه “بعد مرور ما يزيد عن أسبوع على الزيارة، لم يحدث أي أمر سيء، فلم تصدر أي دولة عربية إدانة للزيارة، أو هاجمتها، على العكس من ذلك، فإن من وراء الكواليس تحصل أشياء معاكسة، فالزيارة ستشجع دولا عربية أخرى تعتقد أن التطبيع مع إسرائيل سيفيدها أكثر مما يضر بها، على الأقل في المرحلة الحالية”.
دبلوماسي إسرائيلي مطلع على الزيارة قال إن “عمان تعرف حجمها جيدا في المنطقة، ولا ترتدي أكبر من ثوبها، هي تعلم أن الصراع الفلسطيني الإسرائيلي ثقيل العيار، لكنها تعمل وفق نموذج سويسرا الشرق الأوسط، تحاول أن تساعد فقط الأطراف”.
وأضاف أن “كوهين هو الرجل الذي يقف خلف تنامي العلاقات العربية الإسرائيلية، حيث يتجول بسرعة قاتلة بين عواصم المنطقة، ويعمل على توثيق العلاقات السرية بين تل أبيب والعواصم العربية التي ليس بينها اتصالات دبلوماسية رسمية”.
وأوضح أن “كوهين يمتلك مهارات سياسية استثنائية، ويوصف داخل إسرائيل بأنه وزير الخارجية الفعلي، وما نراه من زيارة عمان، والوفد السري الذي زار تشاد مؤخرا، والعلاقات المتنامية مع أذربيجان، ما هي إلا قمة جبل الجليد مما يقوم به الرجل في الآونة الأخيرة”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

اكثر من 300 اسرائىلي تقدموا بطلبات لضريبة الاملاك لتعويض الاضرار في منازلهم وشققهم بسبب صواريخ المقاومة

ذكرت صحيفة “يسرائيل هيوم العبرية” أن حجم الأضرار المباشرة خلال جولة التصعيد الأخيرة في الجنوب، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *